باب تفريق ما اخذ من اربعة اخماس الفيء غير الموجف عليه


تفسير

رقم الحديث : 3532

أَنْبَأَنِي أَنْبَأَنِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ إِجَازَة ، عَنْ أَبِي الْعَبَّاسِ ، عَنِ الرَّبِيعِ ، عَنِ الشَّافِعِيِّ قَالَ : أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، أَنَّ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ شَرِبَ لَبَنا فَأَعْجَبَهُ ، فَسَأَلَ الَّذِي سَقَاهُ : " مِنْ أَيْنَ لَكَ هَذَا اللَّبَنُ ؟ فَأَخْبَرَهُ أَنَّهُ وَرَدَ عَلَى مَاءٍ قَدْ سَمَّاهُ ، فَإِذَا بِنَعَمٍ مِنْ نَعَمِ الصَّدَقَةِ وَهُمْ يَسْقُونَ فَحَلَبُوا لِي مِنْ أَلْبَانِهَا فَجَعَلْتُهُ فِي سِقَائِي فَهُوَ هَذَا ، فَأَدْخَلَ عُمَرُ إِصْبَعَهُ فَاسْتَقَاء " ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : الْعَامِلُ عَلَيْهَا يَأْخُذُ مِنَ الصَّدَقَةِ بِقَدْرِ غِنَائِهِ لا يُزَادُ عَلَيْهِ ، وَإِنْ كَانَ الْعَامِلُ مُوسِرا إِنَّمَا يَأْخُذُهُ عَلَى مَعْنَى الإِجَارَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ

صحابي

زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.