باب النكاح بالشهود


تفسير

رقم الحديث : 3608

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ ، وَأَبُو زَكَرِيَّا ، وَأَبُو سعيد ، قَالُوا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ - الْمَعْرُوفُ بابنِ عُلَيَّةَ - ، عَنِ ابْنِ أَبِي عَرُوبَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِذَا أَنْكَحَ الْوَلِيَّانِ فَالأَوَّلُ أَحَقُّ " ، هَكَذَا رَوَاهُ الشَّافِعِيُّ فِي كتاب تَحْرِيمِ الْجَمْعِ وَفِي الإِمْلاءِ ، وَزَادَ فِيهِ فِي الإِمْلاءِ " ، وَإِذَا بَاعَ الْمُجِيزَانِ ، فَالأَوَّلُ أَحَقُّ " ، وَرَوَاهُ فِي كتاب أَحْكَامِ الْمُجِيزَانِ بِإِسْنَادِهِ وَمَتْنِهِ بِتَمَامِهِ إِلا أَنَّهُ قَالَ : عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَخْبَرَنَاهُ أَبُو بَكْرٍ ، وَأَبُو زَكَرِيَّا ، قَالا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ فَذَكَرَاهُ هَكَذَا ، وَكَانَ ابْنُ أَبِي عَرُوبَةَ يَشُكُّ فِيهِ فَتَارَةٌ يَرْوِيهِ عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ ، وَتَارَةٌ عَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ ، وَتَارَةٌ عَنْ أَحَدِهِمَا بِالشَّكِّ ، وَالصَّحِيحُ رِوَايَةُ هَمَّامٍ ، وَهِشَامٍ ، وَحَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ، وَغَيْرِهِمْ عَنْ قَتَادَةَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَكَذَلِكَ رَوَاهُ أَشْعَثُ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ سَمُرَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ

صحابي

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

ابْنِ أَبِي عَرُوبَةَ

ثقة حافظ

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حجة حافظ

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

وَأَبُو سعيد

ثقة

وَأَبُو زَكَرِيَّا

ثقة متقن

أَبُو بَكْرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.