باب السنة في الاكل والشرب من كتاب حرملة


تفسير

رقم الحديث : 3830

وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ دَاسَةَ ، حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الأَعْلَى ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، عَنْ عِيسَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ - رَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ - , عَنْ أَبِيهِ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَعَا بِإِدَاوَةٍ يَوْمَ أُحُدٍ ، فَقَالَ : " أَحْنِثْ فَمَ الإِدَاوَةِ ، ثُمَّ اشْرَبْ مِنْ فِيهَا " ، قَالَ أَبُو سُلَيْمَانَ رَحِمَهُ اللَّهُ : يُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ النَّهْيُ جَاءَ عَنْ ذَلِكَ إِذَا شَرِبَ مِنَ السِّقَاءِ الْكَبِيرِ دُونَ الإِدَاوَةِ وَنَحْوِهَا ، وَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ إِنَّمَا أَبَاحَهُ لِلضَّرُورَةِ وَالْحَاجَةِ إِلَيْهِ فِي الْوَقْتِ ، وَإِنَّمَا النَّهْيُ عَنْهُ أَنْ يَتَّخِذَهُ الإِنْسَانُ عَادَةً , قَالَ : وَقَدْ قِيلَ : إِنَّمَا أَمَرَهُ بِذَلِكَ لِسِعَةِ فَمِ السِّقَاءِ ، يَتَصَبَّبُ عَلَيْهِ الْمَاءُ ، وَقَالَ فِي نَهْيِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الشُّرْبِ مِنْ تكمةِ الْقَدَحِ , لأَنَّهُ إِذَا شُرِبَ مِنْهَا تَصَبَّبَ الْمَاءُ وَسَالَ قَطْرُهُ عَلَى وَجْهِهِ , لأَنَّ تكمةً لا تَتَمَاسَكُ عَلَيْهَا شَفَةُ الشَّارِبِ كَمَا يَتَمَاسَكُ عَلَى الْمَوْضِعِ الصَّحِيحِ ، قَالَ أَحْمَدُ : وَالظَّاهِرُ أَنَّ خَبَرَ النَّهْيِ بَعْدَ هَذَا الْحَدِيثِ وَالْمَعْنَى فِيهِ - وَاللَّهُ أَعْلَمُ - تَنْحِيَةُ الأَذَى عَنِ الشَّارِبِ عِنْدَ شُرْبِهِ وَعَنْ غَيْرِهِ فِيمَا أبقَى فِيهِ كَمَا رُوِّينَا فِي حَدِيثِ إِسْمَاعِيلَ الْمَكِّيِّ ، ثُمَّ رُوِّينَا عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ . وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، وَفَرَّقَ ابْنُ خُزَيْمَةَ فِي الْكَرَاهَةِ بَيْنَ الْمُعَلَّقِ وَغَيْرِهِ عَلَى ظَاهِرِ الْخَبَرِ وَإِنَّ هَوَامَّ الأَرْضِ لا تَصِلُ إِلَيْهِ وَلَا يُخَافُ دُخَولُهَا الْمُعَلَّقَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عِيسَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

مقبول

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ

ثقة ثبت

عَبْدُ الأَعْلَى

ثقة

نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة ثبت

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرِ بْنُ دَاسَةَ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ

ثقة