باب طلاق العبد


تفسير

رقم الحديث : 3958

وَأَخْبَرَنَا وَأَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرِ بْنُ قَتَادَةَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرٍو السُّلَمِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْبُوشَنْجِيُّ ، حَدَّثَنَا ابْنُ بُكَيْرٍ ، حَدَّثَنَا مَالِكٌ ، أَنَّهُ سَمِعَ رَبِيعَةَ بْنَ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، يَقُولُ : بَلَغَنِي أَنَّ " امْرَأَةَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ سَأَلَتْهُ أَنْ يُطَلِّقَهَا ، فَقَالَ لَهَا : إِذَا حِضْتِ ثُمَّ طَهُرْتِ فَآذِنِينِي ، فَلَمْ تَحِضْ حَتَّى مَرِضَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ ، فَلَمَّا طَهُرَتْ آذَنَتْهُ ، فَطَلَّقَهَا الْبَتَّةَ ، أَوْ تَطْلِيقَةً لَمْ يَكُنْ بَقِيَ لَهُ عَلَيْهَا مِنَ الطَّلاقِ غَيْرُهَا ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ يَوْمَئِذٍ مَرِيضٌ ، " فَوَرَّثَهَا عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ مِنْهُ بَعْدَ انْقِضَاءِ عِدَّتِهَا " ، رَوَاهُ الشَّافِعِيُّ فِي الْقَدِيمِ ، عَنْ مَالِكٍ ، وَهُوَ مُنْقَطِعٌ إِلا أَنَّهُ يُؤَكِّدُ رِوَايَةَ ابْنِ شِهَابٍ ، وَرُوِّينَا عَنْ شَيْخٍ مِنْ قُرَيْشٍ ، عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ، فِي الَّذِي يُطَلِّقُ وَهُوَ مَرِيضٌ : " لا نَزَالُ نُوَرِّثُهَا حَتَّى يَبْرَأَ أَوْ تَتَزَوَّجَ ، وَإِنْ مَكَثَ سَنَةً " .

الرواه :

الأسم الرتبة
رَبِيعَةَ بْنَ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

ابْنُ بُكَيْرٍ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْبُوشَنْجِيُّ

ثقة حافظ فقيه

Whoops, looks like something went wrong.