باب طلاق العبد


تفسير

رقم الحديث : 3990

فَقَدْ رَوَى فَقَدْ رَوَى عَطَاءٌ الْخُرَاسَانِيُّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عُثْمَانَ ، وَزَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، أنهما كانا يقولان : " إِذَا مَضَتِ الأَرْبَعَةُ الأَشْهُرِ فَهِيَ تَطْلِيقَةٌ بَائِنَةٌ " ، وَعَطَاءٌ الْخُرَاسَانِيُّ ضَعِيفٌ ، وَالْمَحْفُوظُ عَنْ عُثْمَانَ مَا ذَكَرْنَا ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ ، أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ النَّيْسَابُورِيُّ ، حَدَّثَنَا الْمَيْمُونِيُّ ، قَالَ : ذَكَرْتُ لأَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدِيثَ عَطَاءٍ الْخُرَاسَانِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ عُثْمَانَ ، قَالَ : لا أَدْرِي مَا هُوَ رُوِيَ عَنْ عُثْمَانَ ، خِلافُهُ ، قِيلَ لَهُ : مَنْ رَوَاهُ ؟ ، قَالَ : حَبِيبُ بْنُ أَبِي ثَابِتٍ ، عَنْ طَاوُسٍ ، عَنْ عُثْمَانَ يُوقَفُ وَأَمَّا الرِّوَايَةُ فِيهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : فَالصَّحِيحُ عَنْهُ ، أَنَّ عَزْمَ الطَّلاقِ انْقِضَاءُ الأَرْبَعَةِ الأَشْهُرِ ، وَفِي تَفْسِيرِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ ، وَالسُّدِّيِّ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، مِثْلَ قَوْلِنَا ، وَفِيمَا حَكَى الشَّافِعِيّ عَنْ بَعْضِ الْعِرَاقِيِّينَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عَرُوبَةَ ، عَنْ عَامِرٍ الأَحْوَلِ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، فِيمَنْ حَلَفَ ، لا يَقْرَبُهَا أَقَلَّ مِنْ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ ، لَمْ يَقَعْ عَلَيْهَا بِذَلِكَ إِيلاءٌ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ لا يُحْكَمُ بِالْوَقْفِ فِي الإِيلاءِ ، إِلا عَلَى مَنْ حَلَفَ عَلَى يَمِينٍ تَجَاوَزَ فِيهَا أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَزَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ

صحابي

عُثْمَانَ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة إمام مكثر

عُثْمَانَ

صحابي

عَطَاءٌ الْخُرَاسَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.