باب اين يكون اللعان


تفسير

رقم الحديث : 4018

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، وَأَبُو بَكْرٍ ، وَأَبُو زكريا ، وَأَبُو سعيد ، قَالُوا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، " أَنَّ رَجُلا لاعَنَ امْرَأَتَهُ فِي زَمَانِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَانْتَفَى مِنْ وَلَدِهَا ، فَفَرَّقَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَهُمَا ، وَأَلْحَقَ الْوَلَدَ بِالْمَرْأَةِ " ، أَخْرَجَاهُ فِي الصَّحِيحِ ، مِنْ حَدِيثِ مَالِكٍ ، أَخْبَرَنَا عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، قَالَ : قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَفِي حَدِيثِ ابْنِ ذِئْبٍ دَلِيلٌ عَلَى أَنَّ سَهْلَ بْنَ سَعْدٍ ، قَالَ : " فَكَانَتْ سُنَّةَ الْمُتَلاعِنَيْنِ " ، وَفِي حَدِيثِ مَالِكٍ ، وَإِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ ، كَأَنَّهُ قَوْلُ ابْنِ شِهَابٍ ، وَقَدْ يَكُونُ هَذَا غَيْرُ مُخْتَلِفٍ يَقُولُهُ مَرَّةً ابْنُ شِهَابٍ وَلا يَذْكُرُ سَهْلا ، وَيَقُولُهُ أُخْرَى وَيَذْكُرُ سَهْلا ، وَوَافَقَ ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ إِبْرَاهِيمَ بْنَ سَعْدٍ فِيمَا زَادَهُ فِي آخِرِ الْحَدِيثِ عَلَى حَدِيثِ مَالِكٍ ، قَالَ أَحْمَدُ : وَقَدْ زَادَه أَيْضًا ابْنُ جُرَيْجٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ فِي رِوَايَةِ عَبْدِ الرَّزَّاقِ عَنْهُ ، وَزَادَهُ أَيْضًا الأَوْزَاعِيُّ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، وَرَوَى يُونُسُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي سَهْلُ بْنُ سَعْدٍ ، أَنَّ عُوَيْمِرًا الأَنْصَارِيَّ ، ثُمَّ مِنْ بَنِي الْعَجْلانِ ، أَتَى عَاصِمَ بْنَ عَدِيٍّ ، فَذَكَرَهُ نَحْوًا مِنْ حَدِيثِ مَالِكٍ ، إِلا أَنَّهُ قَالَ : فَلَمَّا فَرَغَا مِنْ تَلاعُنِهِمَا ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، كَذَبْتُ عَلَيْهَا إِنْ أَمْسَكْتُهَا ، فَطَلَّقَهَا ثَلاثًا قَبْلَ أَنْ يَأْمُرَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَكَانَ فِرَاقُهُ إِيَّاهَا بَعْدُ سُنَّةً فِي الْمُتَلاعِنَيْنِ ، قَالَ سَهْلٌ : وَكَانَتْ حَامِلا ، وَكَانَ ابْنُهَا يُدْعَى إِلَى أُمِّهِ ، ثُمَّ جَرَتِ السُّنَّةُ أَنَّهُ يَرِثُهَا وَتَرِثُ مِنْهُ مَا فَرَضَ اللَّهُ لَهَا ، أَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ التَّاجِرُ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا حَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَى ، حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ قَالَ : أَخْبَرَنِي يُونُسُ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، فَذَكَرَهُ ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ حَرْمَلَةَ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : يَحْتَمِلُ طَلاقُهُ ثَلاثًا أَنْ يَكُونَ بِمَا وَجَدَ فِي نَفْسِهِ لِعِلْمِهِ بِصِدْقِهِ ، وَكَذِبِهَا ، وَجُرْأَتِهَا عَلَى الْيَمِينِ طَلَّقَهَا ثَلاثًا جَاهِلا بِأَنَّ اللِّعَانَ فُرْقَةٌ ، فَكَانَ كَمَنْ طَلَّقَ مَنْ طُلِّقَ عَلَيْهِ بِغَيْرِ طَلاقِهِ ، وَكَمَنْ شَرَطَ الْعُهْدَةَ فِي الْبَيْعِ ، وَالضَّمَانَ فِي السَّلَفِ ، وَهُوَ يَلْزَمُهَا شَرَطَ أَوْ لَمْ يَشْرُطْ ، قَالَ : وَزَادَ ابْنُ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " أَنَّهُ فَرَّقَ بَيْنَ الْمُتَلاعِنَيْنِ ، وَتَفْرِيقُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَيْرُ فُرْقَةِ الزَّوْجِ ، إِنَّمَا هُوَ تَفْرِيقُ حُكْمٍ " ، وَاسْتَدَلَّ الشَّافِعِيُّ عَلَى مَا ذَكَرَ مِنَ الاحْتِمَالِ بِقَوْلِ سَهْلٍ ، وَابْنِ شِهَابٍ ، وَهُمَا حَمَلاهُ ، فَكَانَتْ تِلْكَ سُنَّةَ الْمُتَلاعِنَيْنِ ، وَإِنَّمَا أَرَادَ الْفُرْقَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

يُونُسُ

ثقة

الرَّبِيعُ

ثقة

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

حَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَى

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ

ثقة

وَأَبُو سعيد

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ التَّاجِرُ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو زكريا

ثقة متقن

وَأَبُو بَكْرٍ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

سَهْلُ بْنُ سَعْدٍ

صحابي

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.