باب اين يكون اللعان


تفسير

رقم الحديث : 4029

وَفِيمَا كَتَبَ إِلَيَّ أَبُو نُعَيْمٍ الإِسْفِرَائِينِيُّ ، أَنَّ أَبَا عَوَانَةَ أَخْبَرَهُمْ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْزُوقٍ الْبَصْرِيُّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ عِصَامٍ الأَصْفَهَانِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ ، حَدَّثَنَا الْمُغِيرَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنِ الْقَاسِمِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لاعَنَ بَيْنَ الْعَجْلانِيِّ وَامْرَأَتِهِ " ، وَكَانَتْ حَامِلا ، فَقَالَ زَوْجُهَا : وَاللَّهِ مَا قَرَبْتُهَا مُنْذُ عَفَرْنَا النَّخْلَ ، وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ عِصَامٍ : مُنْذُ عَفَرْنَا ، قَالَ : وَالْعَفْرُ : أَنْ يُسْقَى النَّخْلُ بَعْدَ أَنْ يُتْرَكَ السَّقْيُ بَعْدَ الإِبَارِ بِشَهْرَيْنِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اللَّهُمَّ بَيِّنْ " , قَالَ : وَزَعَمُوا أَنَّ زَوْجَ الْمَرْأَةِ كَانَ حَمْشَ الذِّرَاعَيْنِ ، وَالسَّاقَيْنِ أَصْهَبَ الشَّعْرِ ، وَكَانَ الَّذِي رُمِيَتْ بِهِ ابْنُ السَّحْمَاءِ ، فَجَاءَتْ بِغُلامٍ أَسْوَدَ جَعْدًا عَبْلَ الذِّرَاعَيْنِ خَدْلَ السَّاقَيْنِ " , قَالَ الْقَاسِمُ : قَالَ ابْنُ شَدَّادِ بْنُ الْهَادِ لابْنِ عَبَّاسٍ : أَهِيَ الْمَرْأَةُ الَّتِي قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَوْ كُنْتُ رَاجِمًا بِغَيْرِ بَيِّنَةٍ لَرَجَمْتُهَا " ؟ فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : لا ، تِلْكَ امْرَأَةٌ قَدْ أَعْلَنَتِ السُّوءَ فِي الإِسْلامِ , تَابَعَهُ ابْنُ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ أَبِيهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

الْقَاسِمِ

ثقة أفضل أهل زمانه

أَبِي الزِّنَادِ

إمام ثقة ثبت

الْمُغِيرَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ

ثقة

وَأَحْمَدُ بْنُ عِصَامٍ الأَصْفَهَانِيُّ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْزُوقٍ الْبَصْرِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبَا عَوَانَةَ

إمام ثقة حجة

أَبُو نُعَيْمٍ الإِسْفِرَائِينِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.