ثُمَّ قَالَ : أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، وَإِنَّمَا أَرَادَ حَدِيثَ هِشَامٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ زَيْنَبَ بِنْتِ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ ، وَإِنَّكُمْ تَخْتَصِمُونَ إِلَيَّ " الْحَدِيثَ , لكنه انقطع إما بترك وقع في نسخة وإما بتَرَكَ الشَّافِعِيُّ الْحَدِيثَ لِيَرْجِعَ إِلَى الأَصْلِ ، فَيُثَبِّتَهُ ، وَكَأَنَّهُ كَرِهَ إِثْبَاتَهُ مِنَ الْحِفْظِ ، ثُمَّ كَتَبَ بِلا إِسْنَادٍ : وَجَاءَ الْعَجْلانِيُّ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهُوَ أُحَيْمِرُ سَبِطٌ ، نِضْوُ الْخَلْقِ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ رَأَيْتُ شَرِيكَ بْنَ السَّحْمَاءِ ، يَعْنِي ابْنَ عَمِّهِ ، وَهُوَ رَجُلٌ عَظِيمُ الأَلْيَتَيْنِ ، أَدْعَجُ الْعَيْنَيْنِ ، حَادُّ الْخَلْقِ ، يُصِيبُ فُلانَةَ ، يَعْنِي امْرَأَتَهُ وَهِيَ حُبْلَى ، وَمَا قَرَبْتُهَا مُنْذُ كَذَا وَكَذَا ؟ فَدَعَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، شَرِيكًا ، فَجَحَدَ ، وَدَعَا الْمَرْأَةَ ، فَجَحَدَتْ ، فَلاعَنَ بَيْنَهَا ، وَبَيْنَ زَوْجِهَا وَهِيَ حُبْلَى ، ثُمَّ قَالَ : " أَبْصِرُوهُمَا فَإِنْ جَاءَتْ بِهِ أَدْعَجَ عَظِيمَ الأَلْيَتَيْنِ فَلا أُرَاهُ ، إِلا قَدْ صَدَقَ عَلَيْهَا ، وَإِنْ جَاءَتْ بِهِ أُحَيْمِرَ كَأَنَّهُ وَخَرَةٌ ، فَلا أُرَاهُ ، إِلا قَدْ كَذَبَ " ، فَجَاءَتْ بِهِ أَدْعَجَ عَظِيمَ الأَلْيَتَيْنِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فِيمَا بَلَغَنَا " إِنَّ أَمْرَهُ لَبَيِّنٌ لَوْلا مَا قَضَى اللَّهُ " يَعْنِي أَنَّهُ لِمَنْ زَنَا ، لَوْلا مَا قَضَى اللَّهُ أَنْ لا يُحْكَمَ عَلَى أَحَدٍ ، إِلا بِإِقْرَارٍ , قَالَ أَحْمَدُ : وَالصَّوَابُ إِلا بِشُهُودٍ , قَالَ الشَّافِعِيُّ : أَوِ اعْتِرَافٍ عَلَى نَفْسِهِ ، لا تَحِلُّ بِدَلالَةِ غَيْرِ وَاحِدٍ مِنْهُمَا ، وَإِنْ كَانَتْ بَيِّنَةً ، قَالَ أَحْمَدُ : يَعْنِي ظَاهِرَةً ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَقَالَ : " لَوْلا مَا قَضَى اللَّهُ لَكَانَ لِي فِيهَا قَضَاءٌ غَيْرُهُ " وَلَمْ يَعْرِضْ لِشَرِيكٍ ، وَلا لِلْمَرْأَةِ ، وَأَنْفَذَ الْحُكْمَ ، وَهُوَ يَعْلَمُ ، أَنَّ أَحَدَهُمَا كَاذِبٌ ، ثُمَّ عَلِمَ ، بَعْدُ أَنَّ الزَّوْجَ هُوَ صَادِقٌ , قَالَ أَحْمَدُ : فَظَنَّ أَبُو عَمْرِو بْنُ مَطَرٍ ، رَحِمَنَا اللَّهُ وَإِيَّاهُ ، أَوْ مَنْ خَرَّجَ الْمُسْنَدَ فِي الْمَبْسُوطِ ، أَنَّ قَوْلَهُ : " وَجَاءَ الْعَجْلانِيُّ " ، مِنْ قَوْلِ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، فَخَرَّجَهُ فِي الْمُسْنَدِ مُرَكَّبًا عَلَى إِسْنَادِ حَدِيثِ مَالِكٍ ، عَنْ هِشَامٍ ، وَهُوَ فِيمَا , أَخْبَرَنَاهُ أَبُو بَكْرٍ ، وَأَبُو زَكَرِيَّا ، قَالا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، فَذَكَرَاهُ ، وَهَذَا وَهْمٌ فَاحِشٌ ، وَالشَّافِعِيُّ يَبْرَأُ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى مِنْ هَذِهِ الرِّوَايَةِ ، وَقَدْ وَهِمَ أَبُو عَمْرٍو أَوْ مَنْ خَرَّجَ الْمُسْنَدَ ، وَهَكَذَا فِي غَيْرِ حَدِيثٍ مِمَّا خَرَّجَهُ فِي الْمُسْنَدِ ، وقد ذَكَرْتُهُ فِي هَذَا الْكِتَابِ وَثَبَّتُّهُ ، وَبِاللَّهِ التَّوْفِيقُ , قَالَ أَحْمَدُ : وَهَذَا الْحَدِيثُ ، فِيمَا قَرَأْتُهُ عَلَى أَبِي سَعِيدِ بْنِ أَبِي عَمْرٍو ، فِي كِتَابِ إِبْطَالِ الاسْتِحْسَانِ ، عَنْ أَبِي الْعَبَّاسِ ، عَنِ الرَّبِيعِ ، عَنِ الشَّافِعِيِّ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ هِشَامٍ ، لَكِنَّهُ فِي أَصْلٍ عَتِيقٍ فَصَلَ ، بَيْنَهُ ، وَبَيْنَ مَا بَعْدَهُ بِدَائِرَةٍ ، ثُمَّ كَتَبَ : وَجَاءَ الْعَجْلانِيُّ ، وَمَنْ يُفَكِّرُ فِي قَوْلِهِ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ : وَجَاءَ الْعَجْلانِيُّ ، عَلِمَ أَنَّهُ ابْتُدِأ كَلامٌ مَعْطُوفٌ ، عَلَى مَا قَبْلَهُ ، وَلَيْسَ لِهَذَا الْحَدِيثِ أَصْلٌ مِنْ حَدِيثِ مَالِكٍ ، عَنْ هِشَامٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ زَيْنَبَ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ ، ثُمَّ بِحَدِيثِ الْعَجْلانِيِّ ، وَأَنَا مُسْتَغْنٍ ، عَنْ هَذَا الشَّرْحِ ، لَكِنْ لِبُعْدِ أَفْهَامِ أَكْثَرِ النَّاسِ ، عَنْ هَذَا الشأن ، هُوَ ، وَلا أَحْتَاجُ فِي مِثْلِ ، هَذَا الْوَهْمِ الْفَاحِشِ ، مُنْذُ مِائَةِ سَنَةٍ ، إِلَى زِيَادَةِ بَيَانٍ ، وَبِاللَّهِ التَّوْفِيقُ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
الشَّافِعِيُّ | محمد بن إدريس الشافعي / ولد في :150 / توفي في :204 | المجدد لأمر الدين على رأس المائتين |
أُمِّ سَلَمَةَ | أم سلمة زوج النبي / توفي في :63 | صحابية |
الرَّبِيعُ | الربيع بن سليمان المرادي | ثقة |
زَيْنَبَ بِنْتِ أَبِي سَلَمَةَ | زينب بنت أم سلمة المخزومية | صحابية صغيرة |
أَبِيهِ | عروة بن الزبير الأسدي / توفي في :94 | ثقة فقيه مشهور |
أَبُو الْعَبَّاسِ | محمد بن يعقوب الأموي / ولد في :247 / توفي في :346 | ثقة حافظ |
هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ | هشام بن عروة الأسدي / ولد في :58 / توفي في :145 | ثقة إمام في الحديث |
وَأَبُو زَكَرِيَّا | يحيى بن أبي إسحاق النيسابوري / توفي في :414 | ثقة متقن |
مَالِكٌ | مالك بن أنس الأصبحي / ولد في :89 / توفي في :179 | رأس المتقنين وكبير المتثبتين |
أَبُو بَكْرٍ | أحمد بن الحسن الحرشي | ثقة |