باب منع قتل الحر بالعبد


تفسير

رقم الحديث : 4161

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ ، وَأَبُو زَكَرِيَّا ، وأبو سعيد ، قَالُوا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، أَخْبَرَنَا مَالِك ، عَنْ نَافِعٍ ، أَنَّ سَالِمَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ أَخْبَرَهُ ، أَنَّ عَائِشَةَ ، أَرْسَلَتْ بِهِ وَهُوَ يَرْضَعُ إِلَى أُخْتِهَا أُمِّ كُلْثُومٍ ، فَأَرْضَعَتْهُ ثَلاثَ رَضَعَاتٍ ، ثُمَّ مَرِضَتْ ، فَلَمْ تُرْضِعْهُ غَيْرَ ثَلاثِ رَضَعَاتٍ ، فَلَمْ أَكُنْ أَدْخُلُ عَلَى عَائِشَةَ مِنْ أَجْلِ ، أَنَّ أُمَّ كُلْثُومٍ لَمْ تُكْمِلْ لِي عَشْرَ رَضَعَاتٍ " , زَادَ أَبُو سَعِيدٍ فِي رِوَايَتِهِ : قَالَ الشَّافِعِيُّ : أَمَرَتْ بِهِ عَائِشَةُ يُرْضَعُ عَشْرًا ، لأَنَّهَا أَكْثَرُ الرَّضَاعِ ، وَلَمْ تَتِمَّ لَهُ خَمْسٌ ، فَلَمْ يَدْخُلْ عَلَيْهَا ، وَلَعَلَّ سَالِمًا ، أَنْ يَكُونَ ذَهَبَ عَلَيْهِ قَوْلُ عَائِشَةَ فِي الْعَشْرِ الرَّضَعَاتِ ، فَنُسِخْنَ بِخَمْسٍ مَعْلُومَاتٍ فَحَدَّثَ عَنْهَا ، بِمَا عَلِمَ ، مِنْ أَنَّهُ أُرْضِعَ ثَلاثًا ، فَلَمْ يَكُنْ يَدْخُلُ عَلَيْهَا ، وَإِنَّمَا أَخَذْنَا خَمْسَ رَضَعَاتٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِحِكَايَةِ عَائِشَةَ ، أَنَّهُنَّ يُحَرِّمْنَ ، وَأَنَّهُنَّ مِنَ الْقُرْآنِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

سَالِمَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

وَأَبُو زَكَرِيَّا

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.