باب منع قتل الحر بالعبد


تفسير

رقم الحديث : 4263

وَأَخْبَرَنَا وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ , وَأَبُو بَكْرٍ , وأبو زكريا , قَالُوا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ , أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ , أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ , أَخْبَرَنَا ابْنُ عُيَيْنَةَ , أَخْبَرَنَا عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ , قَالَ : سَمِعْتُ مُجَاهِدًا , يَقُولُ : سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ , يَقُولُ : كَانَ فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ الْقِصَاصُ وَلَمْ يَكُنْ فِيهِمُ الدِّيَةُ , فَقَالَ اللَّهُ لِهَذِهِ الأُمَّةِ : كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالأُنْثَى بِالأُنْثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ سورة البقرة آية 178 ، قَالَ : الْعَفْوُ أَنْ يَقْبَلَ الدِّيَةَ فِي الْعَمْدِ : فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ مما كتب على من كان من قبلكم فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ سورة البقرة آية 178 , أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ , قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي رِوَايَةِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ : وَمَا قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ فِي هَذَا كَمَا قَالَ , وَاللَّهُ أَعْلَمُ , وَكَذَلِكَ قَالَ مُقَاتِلٌ وَتَقَصِّي مُقَاتِلٍ فِيهِ أَكْثَرُ مِنْ تَقَصِّي ابْنِ عَبَّاسٍ , وَالتَّنْزِيلُ يَدُلُّ عَلَى مَا قَالَ مُقَاتِلٌ لأَنَّ اللَّهَ جَلَّ ثَنَاؤُهُ ، إِذْ ذَكَرَ الْقِصَاصَ ، ثُمّ قَالَ : فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ سورة البقرة آية 178 لَمْ يَجُزْ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، أَنْ يُقَالَ : إِنْ عُفِيَ ، إِنْ صُولِحَ عَنْ أَخْذِ الدِّيَةِ , لأَنَّ الْعَفْوَ تَرْكُ حَقٍّ بِلا عِوَضٍ , فَلَمْ يَجُزْ ، إِلا أَنْ يَكُونَ : إِنْ عُفِيَ عَنِ الْقَتْلِ , فَإِذَا عُفِي لَهُ لَمْ يَكُنْ إِلَيْهِ سَبِيلٌ , وَصَارَ لِعَافِي الْقَتْلِ مَالٌ فِي مَالِ الْقَاتِلِ وَهُوَ دِيَةُ قَتِيلِهِ , فَيَتَّبِعُهُ بِمَعْرُوفٍ وَيُؤَدِّي إِلَيْهِ الْقَاتِلُ بِإِحْسَانٍ , وَلَوْ كَانَ إِذَا عُفِيَ عَنِ الْقَاتِلِ ، لَمْ يَكُنْ لَهُ شَيْءٌ ، لَمْ يَكُنْ لِلْعَافِي أَنْ يَتَّبِعَهُ , وَلا عَلَى الْقَاتِلِ شَيْءٌ يُؤَدِّيهِ بِإِحْسَانٍ , قَالَ : وَقَدْ جَاءَتِ السُّنَّةُ مَعَ بَيَانِ الْقُرْآنِ ، بِمِثْلِ مَعْنَى الْقُرْآنِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عَبَّاسٍ

صحابي

ابْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.