باب منع قتل الحر بالعبد


تفسير

رقم الحديث : 4281

أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ , حَدَّثَنَا أَبُو النَّضْرِ , أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ , حَدَّثَنَا الْمُزَنِيُّ , حَدَّثَنَا الشَّافِعِيُّ , عَنْ سُفْيَانَ , عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةَ , قَالَ : طَعَنَ رَجُلٌ آخَرَ بِقَرْنٍ فِي رِجْلِهِ , فَأَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَقَالَ : أَقِدْنِي مِنْهُ , قَالَ : " انْتَظِرْ " , فَعَادَ إِلَيْهِ , فَقَالَ : " انْتَظِرْ " , فَعَادَ إِلَيْهِ , فَقَالَ : " انْتَظِرْ " , فَعَادَ إِلَيْهِ , فَأَقَادَهُ ، فَبَرَأَ الْمُسْتَقَادُ مِنْهُ ، وَشُلَّتْ رِجْلُ الآخَرِ , فَأَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ بَرِئَتْ رِجْلُهُ ، وَشُلَّتْ رِجْلِي ؟ فَقَالَ : " قَدْ قُلْتُ لَكَ انْتَظِرْهُ " , وَلَمْ يَرَ لَهُ شَيْئًا . قَالَ أَحْمَدُ : هَذَا هُوَ الأَصْلُ فِي هَذَا الْحَدِيثِ , وَهُوَ مُرْسَلٌ , وَكَذَلِكَ رَوَاهُ أَيُّوبُ , وَابْنُ جُرَيْجٍ , عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ مُرْسَلا , وَرَوَاهُ أَبُو بَكْرٍ , وَعُثْمَانُ ابْنَا أَبِي شَيْبَةَ , عَنِ ابْنِ عُلَيَّةَ , عَنْ أَيُّوبَ , عَنْ عَمْرٍو , عَنْ جَابِرٍ , قَالَ أَبُو الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيُّ الْحَافِظُ ، فِيمَا أَخْبَرَنِي أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ , عَنْهُ : أَخْطَأَ فِيهِ ابْنَا أَبِي شَيْبَةَ , وَخَالَفَهُمَا أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ وَغَيْرُهُ , فَرَوَوْهُ عَنِ ابْنِ عُلَيَّةَ , عَنْ أَيُّوبَ , عَنْ عَمْرٍو , مُرْسَلا , وَكَذَلِكَ قَالَ أَصْحَابُ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ عَنْهُ ، وَهُوَ الْمَحْفُوظُ مُرْسَلا قَالَ أَحْمَدُ : قَدْ رُوِيَ مِنْ أَوْجُهٍ كُلُّهَا ضَعِيفٌ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ , عَنْ جَابِرٍ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " نَهَى أَنْ يُمْتَثَلَ مِنَ الْجَارِحِ ، حَتَّى يَبْرَأَ الْمَجْرُوحُ " , وَفِي بَعْضِهَا : تُقَاسُ الْجِرَاحَاتُ ، ثُمَّ يُسْتَأْنَى بِهَا سَنَةً ، ثُمَّ يُقْضَى فِيهَا بِقَدْرِ مَا انْتَهَتْ إِلَيْهِ وَالْعَجَبُ أَنَّ بَعْضَ مَنْ يَدَّعِي الْمَعْرِفَةَ بِالآثَارِ احْتَجَّ بِرِوَايَةِ يَحْيَى بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ , عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ , عَنْ جَابِرٍ , أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أُتِيَ فِي جِرَاحٍ , فَأَمَرَهُمْ أَنْ يَسْتَأْنُوا بِهَا سَنَةً " , ثُمَّ حُكِيَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْمَدِينِيِّ , عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ , أَنَّهُ أَحَبُّ إِلَيْهِ فِي حَدِيثِ الزُّهْرِيِّ مِنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ , فَإِنْ كَانَ يَسْتَجِيزُ بِهَذِهِ الْحِكَايَةِ ، أَنْ يَحْتَجَّ بِرِوَايَةِ يَحْيَى بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ , وَأَخُوهُ زَيْدُ بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ مِنَ الثِّقَاتِ ، يَقُولُ : لا تَكْتُبُوا عَنْ أَخِي ، فَإِنَّهُ كَذَّابٌ , وَأَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، يَقُولُ : يَحْيَى بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ , وَيَحْيَى بْنُ مَعِينٍ فِي جَمِيعِ الرِّوَايَاتِ عَنْهُ يُضَعِّفُهُ ، وَيَقُولُ : وَلا يُكْتَبُ حَدِيثُهُ , فَلِمَ لا يُجِيزُ بِتَوْثِيقِ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ سَيْفَ بْنَ سُلَيْمَانَ الْمَكِّيَّ الَّذِي رَوَى حَدِيثَ الْقَضَاءِ بِشَاهِدٍ وَيَمِينٍ لِخَصْمِهِ ، أَنْ يَحْتَجَّ بِحَدِيثِهِ , وَلَهُ فِيمَا رَوَى مُتَابِعُونَ ؟ وَقَدْ رَوَى لَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ أَحَادِيثَ مِنْهَا رِوَايَتُهُ عَنِ الزُّهْرِيِّ , عَنْ سَالِمٍ , عَنْ أَبِيهِ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : فِي " النَّهْيِ عَنْ بَيْعِ الرُّطَبِ بِالتَّمْرِ الْجَافِّ " وَغَيْرَ ذَلِكَ , لَمْ نَعْتَمِدْ عَلَى شَيْءٍ مِمَّا تَفَرَّدَ بِهِ لِمُخَالَفَتِهِ الثِّقَاتَ فِي كَثِيرٍ مِنْ رِوَايَاتِهِ , وَبِاللَّهِ التَّوْفِيقُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةَ

ثقة

عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ

ثقة ثبت

سُفْيَانَ

ثقة حافظ حجة

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الْمُزَنِيُّ

ثقة

أَبُو جَعْفَرٍ

ثقة ثبت

أَبُو النَّضْرِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.