أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، وَأَبُو سَعِيدٍ ، قَالا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : قَالَ أَبُو يُوسُفَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عُمَارَةَ ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ ، عَنْ مِقْسَمٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي عَبْدٍ وَبَعِيرٍ أَحْرَزَهُمَا الْعَدُوُّ ثُمَّ ظُفِرَ بِهِمَا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِصَاحِبِهِمَا : " إِنْ أَصَبْتَهُمَا قَبْلَ الْقِسْمَةِ فَهُمَا لَكَ بِغَيْرِ شَيْءٍ ، وَإِنْ أَصَبْتَهُمَا بَعْدَ الْقِسْمَةِ فَهُمَا لَكَ بِالْقِيمَةِ " قَالَ أَحْمَدُ : هَكَذَا وَجَدْتُهُ عَنْ أَبِي يُوسُفَ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عُمَارَةَ ، وَرَوَاهُ غَيْرُهُ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عُمَارَةَ بن عَبْدِ الْمَلِكِ الزَّرَّادِ ، عَنْ طَاوُسٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَعِيرٍ وَاحِدٍ ، وَهَذَا الْحَدِيثُ يُعْرَفُ بِالْحَسَنِ بْنِ عُمَارَةَ ، وَهُوَ مَتْرُوكٌ لا يُحْتَجُّ بِهِ وَرَوَاهُ مَسْلَمَةُ بْنُ عُلَيٍّ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ ، وَهُوَ أَيْضًا ضَعِيفٌ ، وَرُوِيَ بِإِسْنَادٍ آخَرَ مَجْهُولٍ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ ، وَلا يَصِحُّ شَيْءٌ مِنْ ذَلِكَ ، وَرُوِيَ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، وَإِنَّمَا رَوَاهُ إِسْحَاقُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي فَرْوَةَ ، وَيَاسِينُ بْنُ مُعَاذٍ الزَّيَّاتُ عَلَى اخْتِلافٍ بَيْنَهُمَا فِي لَفْظِهِ ، وَكِلاهُمَا مَتْرُوكٌ لا يُحْتَجُّ بِهِ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي الْقَدِيمِ : وَاحْتَجَّ مُحْتَجٌّ بِأَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , قَالَ : " مَنْ أَدْرَكَ مَا أَحْرَزَ الْعَدُوُّ قَبْلَ أَنْ يُقْسَمَ فَهُوَ لَهُ ، وَمَا قُسِمَ فَلا حَقَّ لَهُ فِيهِ إِلا بِالْقِيمَةِ " , قَالَ الشَّافِعِيُّ : فَيُقَالُ لَهُ : هَذَا إِنَّمَا رُوِيَ عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ عَمْرٍو ، عَنْ رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ ، عَنْ عُمَرَ مُرْسَلا ، وَذَكَرَهُ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عَرُوبَةَ ، عَنْ أَبِي حَرِيزٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، أَنّ عُمَرَ ، قَالَ : " مَنْ أَدْرَكَ مَا أَحْرَزَهُ الْعَدُوُّ مِنْ مَالِهِ قَبْلَ أَنْ يُقْسَمَ فَهُوَ لَهُ ، وَإِنْ قُسِمَ لَهُ فَلا سَبِيلَ لَهُ عَلَيْهِ إِلا بِالْقِيمَةِ " . وَمِنْ حَدِيثِ ابْنِ عُلَيَّةَ ، عَنْ عُمَرَ ، أَوْ عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَكِلاهُمَا لَمْ يُدْرِكْ عُمَرَ ، وَلا قَارَبَ ذَلِكَ ، قَالَ أَحْمَدُ : وَقَدْ قِيلَ : عَنْ رَجَاءٍ ، عَنْ قَبِيصَةَ بْنِ ذُؤَيْبٍ ، عَنْ عُمَرَ ، وَهُوَ أَيْضًا مُرْسَلٌ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : الْمُرْسَلُ قَدْ يَكُونُ عَنِ الْمَجْهُولِ ، وَالْمَجْهُولُ لا تَقُومُ بِهِ حُجَّةٌ ، وَحَدِيثُ سَعْدٍ أَثْبَتُ مِنَ الْحَدِيثِ عَنْ عُمَرَ لأَنَّهُ عَنِ الرُّكَيْنِ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنّ سَعْدًا فَعَلَهُ بِهِ ، وَالْحَدِيثُ عَنْ عُمَرَ مُرْسَلٌ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
ابْنِ عَبَّاسٍ | عبد الله بن العباس القرشي / توفي في :68 | صحابي |
مِقْسَمٍ | مقسم بن بجرة / توفي في :101 | صدوق حسن الحديث |
الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ | الحكم بن عتيبة الكندي | ثقة ثبت |
الْحَسَنُ بْنُ عُمَارَةَ | الحسن بن عمارة البجلي | متروك الحديث |
أَبُو يُوسُفَ | أبو يوسف القاضي / ولد في :113 / توفي في :182 | صدوق حسن الحديث |
الشَّافِعِيُّ | محمد بن إدريس الشافعي / ولد في :150 / توفي في :204 | المجدد لأمر الدين على رأس المائتين |
الرَّبِيعُ | الربيع بن سليمان المرادي | ثقة |
أَبُو الْعَبَّاسِ | محمد بن يعقوب الأموي / ولد في :247 / توفي في :346 | ثقة حافظ |
وَأَبُو سَعِيدٍ | محمد بن موسى بن شاذان / توفي في :421 | ثقة |
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ | الحاكم النيسابوري / ولد في :321 / توفي في :405 | ثقة حافظ |