وَرُوِّينَا عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، أَنّ أَبَا أُسَيْدٍ الأَنْصَارِيَّ ، قَدِمَ بِسَبْيٍ مِنَ الْبَحْرَيْنِ فَإِذَا امْرَأَةٌ تَبْكِي ، وَقَالَتْ : بِيعَ ابْنِي فِي عَبْسٍ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأَبِي أُسَيْدٍ : " لَتَرْكَبَنَّ فَلَتَجِيئَنَّ بِهِ كَمَا بِعْتَ بِالثَّمَنِ " . فَرَكِبَ أَبُو أُسَيْدٍ فَجَاءَ بِهِ . أَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ عَبْدِ الْحَكَمِ ، حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، أَخْبَرَنِي ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، فَذَكَرَهُ . وَرُوِّينَا عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ فَرَّقَ بَيْنَ وَالِدَةٍ وَوَلَدِهَا فَرَّقَ اللَّهُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ أَحِبَّتِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ " . وَرُوِّينَا عَنْ حَكِيمِ بْنِ عِقَالٍ ، قَالَ : نَهَانِي عُثْمَانُ بن عفان رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنْ أُفَرِّقَ بَيْنَ الْوَالِدِ وَوَلَدِهِ فِي الْبَيْعِ . وَرُوِّينَاهُ عَنْ عُمَرَ ، وَابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا مُرْسَلا . وَرَوَى عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ فَرُّوخٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : كَتَبَ إِلَيَّ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : " أَنْ لا تفَرَّقَ بَيْنَ أَخَوَيْنِ مَمْلُوكَيْنِ فِي الْبَيْعِ " أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، قَالَ : قَالَ الشَّافِعِيُّ : " وَإِذَا مَلَكَ الرَّجُلُ أَهْلَ الْبَيْتِ لَمْ يُفَرِّقْ بَيْنَ الأُمِّ وَوَلَدِهَا حَتَّى يَبْلُغَ الْوَلَدُ سَبْعَ سِنِينَ أَوْ ثَمَانِ سِنِينَ " . رُوِّينَا عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " أَنَّهُ خَيَّرَ غُلامًا بَيْنَ أَبَوَيْهِ " وَعَنْ عُمَرَ ، وَالْغُلامُ غَيْرُ بَالِغٍ عِنْدَنَا ، وَعَنْ عَلِيٍّ ، " أَنَّهُ خَيَّرَ غُلامًا بَيْنَ أُمِّهِ وَعَمِّهِ " . وَكَانَ فِي الْحَدِيثِ عَنْ عَلِيٍّ ، وَالْغُلامُ ابْنُ سَبْعٍ ، أَوْ ثَمَانٍ ، ثُمَّ نَظَرَ إِلَى أَخٍ لَهُ أَصْغَرَ مِنْهُ ، فَقَالَ : وَهَذَا لَوْ قَدْ بَلَغَ مَبْلَغَ هَذَا خَيَّرْنَاهُ ، فَجَعَلْنَا هَذَا الْحَدَّ لاسْتِغْنَاءِ الْغُلامِ وَالْجَارِيَةِ ، وَأَنَّهُ أَوَّلُ مُدَّةٍ يَكُونُ لَهُمَا فِي أَنْفُسِهِمَا قَوْلٌ ، وَكَذَلِكَ وَلَدُ الْولد ، فَأَمَّا الأَخَوَانِ فَيُفَرَّقُ بَيْنَهُمَا ، وَفَرَّقَ بَيْنَهُمَا بِالنَّفَقَةِ وَغَيْرِهَا ، قَالَ أَحْمَدُ : وَأَنَا أَكْرَهُ التَّفْرِيقَ بَيْنَهُمَا لِمَا رُوِّينَا فِيهِ ، عَنْ عُمَرَ ، وَبِاللَّهِ التَّوْفِيقُ . .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ | محمد بن أبي ذئب العامري / ولد في :82 / توفي في :159 | ثقة فقيه فاضل |
ابْنُ وَهْبٍ | عبد الله بن وهب القرشي / ولد في :125 / توفي في :197 | ثقة حافظ |
جَدِّهِ | علي بن أبي طالب الهاشمي / توفي في :40 | صحابي |
ابْنُ عَبْدِ الْحَكَمِ | محمد بن عبد الله البالسي / ولد في :182 / توفي في :268 | ثقة |
أَبِيهِ | محمد الباقر / ولد في :55 / توفي في :118 | ثقة |
أَبُو الْعَبَّاسِ | محمد بن يعقوب الأموي / ولد في :247 / توفي في :346 | ثقة حافظ |
جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ | جعفر الصادق | صدوق فقيه إمام |
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ | الحاكم النيسابوري / ولد في :321 / توفي في :405 | ثقة حافظ |