باب اخذ الجزية من المجوس


تفسير

رقم الحديث : 4801

وَرُوِّينَا عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، أَنّ أَبَا أُسَيْدٍ الأَنْصَارِيَّ ، قَدِمَ بِسَبْيٍ مِنَ الْبَحْرَيْنِ فَإِذَا امْرَأَةٌ تَبْكِي ، وَقَالَتْ : بِيعَ ابْنِي فِي عَبْسٍ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأَبِي أُسَيْدٍ : " لَتَرْكَبَنَّ فَلَتَجِيئَنَّ بِهِ كَمَا بِعْتَ بِالثَّمَنِ " . فَرَكِبَ أَبُو أُسَيْدٍ فَجَاءَ بِهِ . أَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ عَبْدِ الْحَكَمِ ، حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، أَخْبَرَنِي ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، فَذَكَرَهُ . وَرُوِّينَا عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ فَرَّقَ بَيْنَ وَالِدَةٍ وَوَلَدِهَا فَرَّقَ اللَّهُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ أَحِبَّتِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ " . وَرُوِّينَا عَنْ حَكِيمِ بْنِ عِقَالٍ ، قَالَ : نَهَانِي عُثْمَانُ بن عفان رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنْ أُفَرِّقَ بَيْنَ الْوَالِدِ وَوَلَدِهِ فِي الْبَيْعِ . وَرُوِّينَاهُ عَنْ عُمَرَ ، وَابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا مُرْسَلا . وَرَوَى عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ فَرُّوخٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : كَتَبَ إِلَيَّ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : " أَنْ لا تفَرَّقَ بَيْنَ أَخَوَيْنِ مَمْلُوكَيْنِ فِي الْبَيْعِ " أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، قَالَ : قَالَ الشَّافِعِيُّ : " وَإِذَا مَلَكَ الرَّجُلُ أَهْلَ الْبَيْتِ لَمْ يُفَرِّقْ بَيْنَ الأُمِّ وَوَلَدِهَا حَتَّى يَبْلُغَ الْوَلَدُ سَبْعَ سِنِينَ أَوْ ثَمَانِ سِنِينَ " . رُوِّينَا عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " أَنَّهُ خَيَّرَ غُلامًا بَيْنَ أَبَوَيْهِ " وَعَنْ عُمَرَ ، وَالْغُلامُ غَيْرُ بَالِغٍ عِنْدَنَا ، وَعَنْ عَلِيٍّ ، " أَنَّهُ خَيَّرَ غُلامًا بَيْنَ أُمِّهِ وَعَمِّهِ " . وَكَانَ فِي الْحَدِيثِ عَنْ عَلِيٍّ ، وَالْغُلامُ ابْنُ سَبْعٍ ، أَوْ ثَمَانٍ ، ثُمَّ نَظَرَ إِلَى أَخٍ لَهُ أَصْغَرَ مِنْهُ ، فَقَالَ : وَهَذَا لَوْ قَدْ بَلَغَ مَبْلَغَ هَذَا خَيَّرْنَاهُ ، فَجَعَلْنَا هَذَا الْحَدَّ لاسْتِغْنَاءِ الْغُلامِ وَالْجَارِيَةِ ، وَأَنَّهُ أَوَّلُ مُدَّةٍ يَكُونُ لَهُمَا فِي أَنْفُسِهِمَا قَوْلٌ ، وَكَذَلِكَ وَلَدُ الْولد ، فَأَمَّا الأَخَوَانِ فَيُفَرَّقُ بَيْنَهُمَا ، وَفَرَّقَ بَيْنَهُمَا بِالنَّفَقَةِ وَغَيْرِهَا ، قَالَ أَحْمَدُ : وَأَنَا أَكْرَهُ التَّفْرِيقَ بَيْنَهُمَا لِمَا رُوِّينَا فِيهِ ، عَنْ عُمَرَ ، وَبِاللَّهِ التَّوْفِيقُ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ

ثقة فقيه فاضل

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

جَدِّهِ

صحابي

ابْنُ عَبْدِ الْحَكَمِ

ثقة

أَبِيهِ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ

صدوق فقيه إمام

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.