باب الاختيار لمن اراد ان يضحي ان لا يمس من شعره شيئا حتى يضحي


تفسير

رقم الحديث : 4906

وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي رَمْلَةَ عَنْ مِخْنَفِ بْنِ سُلَيْمٍ العامري ، قَالَ : كُنَّا وُقُوفًا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِعَرَفَاتٍ فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ : " أَيُّهَا النَّاسُ : إِنَّ عَلَى كُلِّ أَهْلِ بَيْتٍ فِي كُلِّ عَامٍ أُضْحِيَةٌ ، وَعَتِيرَةٌ . هَلْ تَدْرُونَ مَا الْعَتِيرَةُ ؟ هِيَ الَّتِي تُسَمُّونَهَا الرَّجَبِيَّةُ " أَخْبَرَنَاهُ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ ، حَدَّثَنَا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، حَدَّثَنَا رَوْحٌ ، حَدَّثَنَا ابْنُ عَوْنٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو رَمْلَةَ . فَذَكَرَهُ ، وَهَذَا إِنْ صَحَّ ، فَالْمُرَادُ بِهِ عَلَى طَرِيقِ الاسْتِحْباب , فَقَدْ جَمَعَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ الْعَتِيرَةِ ، وَالْعَتِيرَةُ غَيْرُ وَاجِبَةٍ بِالإِجْمَاعِ ، وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ وَجَدَ سَعَةً فَلَمْ يُضَحِّ فَلا يَحْضُرْ مُصَلانَا " فَالصَّحِيحُ أَنَّهُ مَوْقُوفٌ عَلَى أَبِي هُرَيْرَةَ . كَذَا قَالَهُ أَبُو عِيسَى التِّرْمِذِيُّ ، وَحَدِيثُ زَيْدِ بْنِ الْحُباب غَيْرُ مَحْفُوظٍ ، وَالَّذِي رُوِيَ عَنْ عَلِيٍّ مَرْفُوعًا : " نَسَخَ الأَضْحَى كُلَّ ذَبْحٍ " إِسْنَادُهُ ضَعِيفٌ بِمَرَّةٍ ، إِنَّمَا رَوَاهُ الْمُسَيَّبُ بْنُ شَرِيكٍ ، وَاخْتُلِفَ عَلَيْهِ فِي إِسْنَادِهِ . وَكَذَلِكَ حَدِيثُ عَائِشَةَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! أَسْتَدِينُ وَأُضَحِّي ؟ قَالَ : " نَعَمْ فَإِنَّهُ دَيْنٌ مَقْضِيٌّ " إِسْنَادُهُ ضَعِيفٌ , وَهَدِيرُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ رَافِعِ بْنِ خَدِيجٍ لَمْ يُدْرِكْ عَائِشَةَ . قَالَهُ الدَّارَقُطْنِيُّ فِيمَا أَخْبَرَنِي أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْهُ . قَالَ : وَالْمُسَيِّبُ بْنُ شَرِيكٍ مَتْرُوكٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو رَمْلَةَ

مجهول

ابْنُ عَوْنٍ

ثقة ثبت فاضل

رَوْحٌ

ثقة

الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ

ثقة ثبت

مِخْنَفِ بْنِ سُلَيْمٍ العامري

صحابي

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.