باب الاختيار لمن اراد ان يضحي ان لا يمس من شعره شيئا حتى يضحي


تفسير

رقم الحديث : 4914

وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ دَاسَةَ ، حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ الإِسْكَنْدَرَانِيُّ ، عَنْ عَمْرٍو ، عَنِ الْمُطَّلِبِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : شَهِدْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الأَضْحَى بِالْمُصَلَّى ، فَلَمَّا قَضَى خُطْبَتَهُ نَزَلَ مِنْ مِنْبَرِهِ ، وَأَتَى بِكَبْشٍ فَذَبَحَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِهِ ، وَقَالَ : " بِسْمِ اللَّهِ وَاللَّهُ أَكْبَرُ ، هَذَا عَنِّي ، وَعَنْ مَنْ لَمْ يُضَحِّ مِنْ أُمَّتِي " . قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي رِوَايَتِنَا عَنْ أَبِي سَعِيدٍ : وَلَوْ زَعَمْنَا أَنّ الضَّحَايَا وَاجِبَةٌ مَا أَجْزَأَ أَهْلَ الْبَيْتِ أَنْ يُضَحُّوا إِلا عَنْ كُلِّ إِنْسَانٍ شَاةً ، أَوْ عَنْ كُلِّ سَبْعَةٍ بِجَزُورٍ ، وَلَكِنَّهَا لَمَّا كَانَتْ غَيْرَ فَرْضٍ كَانَ الرَّجُلُ إِذَا ضَحَّى فِي بَيْتِهِ كَانَتْ قَدْ وَقَعَتْ ثَمَّ اسْمُ ضَحِيَّةٍ ، وَلَمْ تُعَطَّلْ ، وَكَانَ مَنْ تَرَكَ ذَلِكَ مِنْ أَهْلِهِ لَمْ يَتْرُكْ فَرْضًا ، قَالَ أَحْمَدُ : وَقَوْلُهُ : " مَوْجُوءَيْنِ " أَرَادَ بِهِ مَنْزُوعَيِ الْخِصْيَتَيْنِ ، وَقِيلَ : الْوِجَاءُ أَنْ تُرَضَّ أُنْثِتَا الْفَحْلِ ، وَقِيلَ : الْوِجَاءُ أَنْ تُوجَأَ الْعُرُوقُ ، وَالْخِصْيَتَانِ بِحَالِهِمَا ، وَالْخِصَاءُ : شَقُّ الْخِصْيَتَيْنِ وَاسْتِئْصَالُهُمَا ، وَقَدْ رُوِيَ أَيْضًا فِي حَدِيثِ أَبِي عَيَّاشٍ ، عَنْ جَابِرٍ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ضَحَّى بِهِمَا ، وَفِي ذَلِكَ كَالدَّلالَةِ عَلَى جَوَازِ خِصَاءِ الْبَهَائِمِ ، وَإِلَيْهِ ذَهَبَ عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ ، وَالْحَسَنُ ، وَابْنُ سِيرِينَ ، وَعُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ وَرُوِّينَا ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، " أَنَّهُ كَانَ يَكْرَهُ خِصَاءَ الْبَهَائِمِ ، وَيَقُولُ : " لا تَقْطَعُوا أنَامِيَةَ خَلْقِ اللَّهِ " ، وقد أَسْنَدَهُ بَعْضُ الضُّعَفَاءِ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَبَعْضُهُمْ إِلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، وَالصَّحِيحُ هُوَ الْمَوْقُوفُ عَلَى ابْنِ عُمَرَ . وَرُوِيَ عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، " أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ صَبْرِ الرُّوحِ " ، قَالَ الزُّهْرِيُّ : وَخِصَاءُ الْبَهَائِمِ صَبْرٌ شَدِيدٌ ، وَقَدْ أَدْرَجَهُ بَعْضُ الرُّوَاةَ فِي الْحَدِيثِ ، فَجَعَلَ النَّهْيَ عَنْهُمَا جَمِيعًا ، وَالصَّحِيحُ مَا ذَكَرْنَا ، وَرُوِيَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّهُ قَالَ فِي قَوْلِهِ : وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ سورة النساء آية 119 يَعْنِي خِصَاءَ الْبَهَائِمِ ، فَكَأَنَّهُ عَدَّ ذَلِكَ مِمَّا يَأْمُرُ بِهِ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَعَاصِي ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

الْمُطَّلِبِ

صدوق كثير التدليس والإرسال

عَمْرٍو

صدوق يهم

يَعْقُوبُ الإِسْكَنْدَرَانِيُّ

ثقة

قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرِ بْنُ دَاسَةَ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.