باب ما يضحى به


تفسير

رقم الحديث : 4924

قَالَ أَحْمَدُ : قَدْ رَوَى هَذَا النَّضْرُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، وَلَيْسَ بِالْقَوِيِّ ، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ الَثُمَاَليِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ لِفَاطِمَةَ : " قَوْمِي فَاشْهَدِي أُضْحِيَتَكِ ، فَإِنَّهُ يُغْفَرُ بِأَوَّلِ قَطْرَةٍ تَقْطُرُ مِنْ دَمِهَا كُلُّ ذنبٍ عَمِلْتِيهِ ، وَقُولِي : إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لا شَرِيكَ لَهُ , وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ " . أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْعُودِيُّ ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَائِشَةَ ، حَدَّثَنَا النَّضْرُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبَجْلِيُّ إِمَامُ مَسْجِدِ الْكُوفَةِ ، فَذَكَرَهُ بِهَذَا الإِسْنَادِ ، قَالَ عِمْرَانُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! هَذَا لَكَ وَلأَهْلِ بَيْتِكَ خَاصَّةً ، فَأَهْلُ ذَلِكَ أَنْتُمْ ، أُمْ لِلْمُسْلِمِينَ عَامَّةً ؟ قَالَ : " لا بَلْ لِلْمُسْلِمِينَ عَامَّةً " . وَرُوِيَ ذَلِكَ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ ضَعِيفًا ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : إِنْ ذَبَحَ النَّسِيكَةَ غَيْرُ مَالِكِهَا أَجْزَأَتْ : لأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحَرَ بَعْضَ هَدْيِهِ بِيَدِهِ ، وَنَحَرَ بَعْضُهُ غَيْرُهُ . وَهَذَا فِيمَا رَوَاهُ مَالِكٌ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَابِرٍ, وَرُوِّينَا عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، " أَنَّهُ كَرِهَ أَنْ يَذْبَحَ نَسِيكَةً الْمُسْلِمِ الْيَهُودِيُّ وَالنَّصْرَانِيُّ " ، وَرُوِّينَا أَيْضًا عَنْ عَلِيٍّ ، وَالْحَكَمِ فِي نَصَارَى بَنِي تَغْلِبَ ، قَدْ مَضَى فِي كِتَابِ الْجِزْيَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
النَّضْرُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبَجْلِيُّ

مقبول

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَائِشَةَ

ثقة

عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ

صحابي

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْعُودِيُّ

متهم بالوضع

سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ

ثقة ثبت

أَبِي حَمْزَةَ الَثُمَاَليِ

ضعيف الحديث

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.