باب ما لا يضحى به


تفسير

رقم الحديث : 4930

وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُقْرِئُ ، أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ ، حَدَّثَنَا أَبُو الرَّبِيعِ ، حَدَّثَنَا شَرِيكٌ ، عَنْ جَابِرِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ قَرَظَةَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قَالَ : اشْتَرَيْتُ كَبْشًا لأُضَحِّيَ بِهِ ، فَأَفْلَتَ فَعَدَى عَلَيْهِ الذِّئْبُ ، فَقَطَعَ أَلْيَتَهُ ، فَسَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ ذَلِكَ ؟ فَقَالَ : " ضَحِّ بِهِ " ، فَهَذَا حَدِيثٌ رَوَاهُ سُفْيَانُ ، وَشُعْبَةُ ، وَإِسْرَائِيلُ ، وَشَرِيكٌ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ يَزِيدَ الْجُعْفِيِّ . وَقَالَ بَعْضُهُمْ فِي الْحَدِيثِ : " فَقَطَعَ الذِّئْبُ إَلْيَتَهُ ، أَوْ مِنْ إَلْيَتَهُ " وَرَوَاهُ الْحَجَّاجُ بْنُ أَرْطَاةَ ، عَنْ شَيْخٍ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا بَأْسَ بِالأُضْحِيَةِ الْمَقْطُوعَةِ الذَّنَبِ " . وَنَحْنُ لا نَحْتَجُّ بِالْحَجَّاجِ بْنِ أَرْطَأَةَ ، وَلا بِجَابِرٍ الْجُعْفِيِّ ، وَاعْتِمَادُنَا فِي ذَلِكَ مِنْ طَرِيقِ الأَثَرِ عَلَى حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، وَالَّذِي يَطْعَنُ فِي رِوَايَتِهِمَا قَدْ يُحْتَجُّ بِهِمَا إِذَا رَوَيَا مَا يُوَافِقُ مُذْهَبَهُ ، ثُمَّ إِنَّهُ يُعَلِّقُ بِرَاوِيَةِ مَنْ رَوَاهُ بِالشَّكِّ " فِي إلْيَتِهِ ، أَوْ مِنْ إلْيَتِهِ ، وَزَعَمَ أَنّ فِي مَذْهَبِ صَاحِبِهِ إِذَا كَانَ الْمَقْطُوعُ أَقَلَّ مِنَ الرُّبُعِ ضَحَّى بِهِ ، وَفِي مَذْهَبِ صَاحِبِهِ إِذَا كَانَ أَقَلَّ مِنَ النِّصْفِ ضَحَّى بِهِ ، فَإِذَا كَانَ أَكْثَرَ . وَإِذَا لَمْ نَقُلْ بِالْحَدِيثِ وَلا بِالأَثَرِ ، فَمَنْ حَدَّ لَهُمْ هَذَا الْمِقْدَارَ الَّذِي يَرَوْنَهُ ، وَالتَّحْدِيدُ لا يُوجَدُ إِلا مِنْ تَوْقِيفٍ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : إِنَّمَا نَظَرَ فِي هَذَا كُلِّهِ إِلَى يَوْمٍ يُوجِبُهُ ، فَإِذَا كَانَ تَامًّا وَبَلَغَ مَا جَعَلَهُ لَهُ ، أَجْزَأَ عَنْهُ بِتَمَامِهِ عِنْدَ الإِيجَابِ وَبُلُوغِهِ أَمَدَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ قَرَظَةَ

مجهول

جَابِرِ

متروك الحديث

شَرِيكٌ

صدوق سيء الحفظ يخطئ كثيرا

أَبُو الرَّبِيعِ

ثقة

يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُقْرِئُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.