باب الاكتواء والاسترقاء


تفسير

رقم الحديث : 4993

قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي سُنَنِ حَرْمَلَةَ : أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي نَجِيحٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ الْعَقَّارِ بْنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لَمْ يَتَوَكَّلْ مَنِ اسْتَرْقَى وَاكْتَوَى " . أَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ عَتِيقِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنِي سُفْيَانُ ، فَذَكَرَهُ بِإِسْنَادِهِ ، وَأَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ أَبِي قُمَاشٍ ، حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَوْنٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، فَذَكَرَهُ بِإِسْنَادِهِ غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ : " مَنِ اسْتَرْقَى ، أَوِ اكْتَوَى فَلَمْ يَتَوَكَّلْ " . قَالَ أَحْمَدُ : وَهَذَا نَظِيرُ مَا رُوِّينَا فِي الْحَدِيثِ الثَّابِتِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مِنْ أُمَّتِي سَبْعُونَ أَلْفًا بِغَيْرِ حِسَابٍ " ، فَقِيلَ : مَنْ هُمْ ؟ قَالَ : " هُمُ الَّذِينَ لا يَسْتَرْقُونَ ، وَلا يَكْتَوُونَ ، وَلا يَتَطَيَّرُونَ ، وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ " . قَالَ أَحْمَدُ : يُشْبِهُ أَنْ يَكُونَ هَذَا ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، تَرْغِيبًا فِي التَّوَكُّلِ عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَقَطْعِ الْقُلُوبِ عَنِ الأَسْباب الَّتِي كَانُوا فِي الْجَاهِلِيَّةِ يَرْجُونَ مِنْهَا الشِّفَاءَ دُونَ مَنْ جَعَلَهَا أَسْبابا لَهَا ، فَإِذَا كَانَ الْمُسْلِمُ مُتَوَكِّلا عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ بِقَلْبِهِ لا يَرْجُو الشِّفَاءَ إِلا مِنْهُ ثُمَّ اسْتَعْمَلَ شَيْئًا مِنْ هَذِهِ الأَسْباب وَهُوَ يَعْتَقِدُ أَنّ اللَّهَ تَعَالَى جَعَلَهُ سَبَبًا لِلشِّفَاءِ ، وَأَنَّهُ إن لم يضع فِيهِ الشِّفَاءَ لَمْ يَصْنَعِ السَّبَبُ شَيْئًا ، لَمْ يَكُنْ بِهِ بَأْسٌ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
سُفْيَانَ

ثقة حافظ حجة

عَمْرُو بْنُ عَوْنٍ

ثقة ثبت

ابْنُ أَبِي قُمَاشٍ

ثقة

أَبِيهِ

صحابي

أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة ثبت

الْعَقَّارِ بْنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ

ثقة

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

عَتِيقِ بْنِ مُحَمَّدٍ

مقبول

ابْنُ أَبِي نَجِيحٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عُمَرَ

منكر الحديث

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.