باب اذا تنازعا شيئا في يد احدهما واقام كل واحد منهما بينة


تفسير

رقم الحديث : 5142

وَعَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وعَنْ مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الأَسْوَدِ بْنِ عَبْدِ يَغُوثَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّ مِنَ الشِّعْرِ حِكْمَةٌ " ، أَخْبَرَنَاهُ أَبُو زَكَرِيَّا ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَيْنِ مُرْسَلَيْنِ . وَالْحَدِيثُ الأَوَّلُ قَدْ رَوَاهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ ثَابِتٍ فِي آخَرِينَ ضُعَفَاءَ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَمَّا الْحَدِيثُ الثَّانِي فَقَدْ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ فُورَكٍ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ ، عَنْ مَرْوَانَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الأَسْوَدِ ، عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَوْصُولا ، وَرَوَاهُ أَيْضًا شُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ عَنِ الزُّهْرِيِّ ، مَوْصُولا ، وَمِنْ ذَلِكَ الْوَجْهِ أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ وَأَمَّا الْحَدِيثُ الثَّابِتُ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَغَيْرِهِ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لأَنْ يَمْتَلِئَ جَوْفُ الرَّجُلِ قَيْحًا حَتَّى يَرِيَهُ خَيْرٌ مِنْ أَنْ يَمْتَلِئَ شِعْرًا " ، فَقَدْ قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَجْهُهُ عِنْدِي أَنْ يَمْتَلِئَ قَلْبُهُ حَتَّى يَغْلِبَ عَلَيْهِ فَيَشْغَلَهُ عَنِ الْقُرْآنِ وَعَنْ ذِكْرِ اللَّهِ ، فَيَكُونَ الْغَالِبَ عَلَيْهِ ، مِنْ أَيِّ الشِّعْرِ كَانَ . قَالَ أَحْمَدُ : وَرُوِّينَا عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : " مِنْ أَرْبَى الرِّبَا الاسْتِطَالَةُ فِي عِرْضِ الْمُسْلِمِ بِغَيْرِ حَقٍّ " . وَرُوِّينَا عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : " لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِالطَّعَّانِ ، وَلا اللَّعَّانِ ، وَلا الْفَاحِشِ الْبَذِيءِ " ، وَمِنْ حَدِيثِ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ فِيمَا أَخَذَ عَلَيْهِمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَلا يَعْضَهُ بَعْضُنَا بَعْضًا " . وَعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، أَنّ مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " أَلا أُنَبِّئُكُمْ مَا الْعِضَةُ ؟ هِيَ النَّمِيمَةُ الْقَالَةُ بَيْنَ النَّاسِ " وَأَنَّ مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّ الرَّجُلَ لَيَصْدُقُ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ صَدِّيقًا ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَكْذِبُ حَتَّى يَكْتُبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا " . قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَالْمِزَاحُ لا تُرَدُّ بِهِ الشَّهَادَةُ مَا لَمْ يَخْرُجْ فِي الْمِزَاحِ إِلَى عِضَةِ النَّسَبِ ، أَوْ عِضَةٍ لِحَدٍّ ، أَوْ فَاحِشَةٍ ، فَإِذَا خَرَجَ إِلَى هَذَا وَأَظْهَرَهُ كَانَ بِهِ مَرْدُودَ الشَّهَادَةِ . قَالَ أَحْمَدُ : رُوِّينَا عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ : إِنَّكَ تُدَاعِبُنَا ؟ قَالَ : " إِنِّي لا أَقُولُ إِلا حَقًّا " . قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَتَجُوزُ شَهَادَةُ وَلَدِ الزِّنَا عَلَى رَجُلٍ فِي الزِّنَا ، قَالَ أَحْمَدُ : قَدْ رُوِّينَا عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : " الْمُؤْمِنُونَ شُهَدَاءُ اللَّهِ فِي الأَرْضِ " , وَرُوِّينَا عَنِ الْحَسَنِ أَنَّهُ قَالَ فِي وَلَدِ الزِّنَا : لا يَفْضُلُهُ وَلَدُ الرِّشْدَةِ إِلا بِالتَّقْوَى . وَعَنْ عَطَاءٍ وَالشَّعْبِيِّ تَجُوزُ شَهَادَةُ وَلَدِ الزِّنَا . وَفِيمَا حَكَى أَبُو الزِّنَادِ ، عَنْ أَصْحَابِهِ الَّذِينَ يُنْتَهَى إِلَى قَوْلِهِمْ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ فِي وَلَدِ الزِّنَا : إِنَّ أَصْلَهُ لأَصْلٌ سُوءٌ ، فَإِذَا حَسُنَتْ حَالَتُهُ ، وَمُرُوءَتُهُ جَازَتْ شَهَادَتُهُ ، قَالَ : وَكَانُوا يَرَوْنَ عِتْقَهُ حَسَنًا ، قَالَ أَحْمَدُ : قَدْ رُوِّينَا فِي إِعْتَاقِ وَلَدِ الزِّنَا ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَابْنِ عُمَرَ ، وَأَبِي هُرَيْرَةَ ، وَعَائِشَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَلَدُ الزِّنَا شَرُّ الثَّلاثَةِ " فَقَدْ رُوِّينَا عَنِ السَّفَرِ بْنِ نُسَيْرٍ الأَسَدِيِّ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّمَا قَالَ : " وَلَدُ الزِّنَا شَرُّ الثَّلاثَةِ : إِنَّ أَبَوَيْهِ أَسْلَمَا ، وَلَمْ يُسْلِمْ هُوَ " . وَرُوِّينَا عَنِ الْحَسَنِ ، أَنَّهُ قَالَ : إِنَّمَا سُمِّيَ وَلَدُ الزَّانِيَةِ شَرَّ الثَّلاثَةِ لأَنَّ أُمَّهُ ، قَالَتْ لَهُ : لَسْتَ لأَبِيكَ الَّذِي تُدْعَى بِهِ فَقَتَلَهَا ، فَسُمِّيَ شَرَّ الثَّلاثَةِ . وَرُوِّينَا عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، أَنَّهُ قَالَ : يَعْنِي إِذَا عَمِلَ بِعَمَلِ وَالِدَيْهِ وَرُوِيَ ذَلِكَ فِي حَدِيثِ عَائِشَةَ وَابْنِ عَبَّاسٍ مَرْفُوعًا ، وَرَفْعُهُ ضَعِيفٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الأَسْوَدِ

مختلف في صحبته

مَرْوَانَ

صدوق حسن الحديث

أَبِي بَكْرٍ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة حجة

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ فُورَكٍ

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة حجة

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الأَسْوَدِ بْنِ عَبْدِ يَغُوثَ

مختلف في صحبته

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ

ثقة

مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ

صدوق حسن الحديث

أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

أَبُو زَكَرِيَّا

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.