وَأَخْبَرَنَا وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ يَعْنِي الرُّوذْبَارِيَّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ دَاسَةَ ، حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ خَلَفٍ ، حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عُبَيْدٍ ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى ، بِإِسْنَادِهِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تَجُوزُ شَهَادَةُ خَائِنٍ وَلا خَائِنَةٍ ، وَلا زَانٍ وَلا زَانِيَةٍ ، وَلا ذِي غِمْرٍ عَلَى أَخِيهِ " . قَالَ أَحْمَدُ : بَلَغَنِي عَنْ أَبِي عُبَيْدٍ أَنَّهُ قَالَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ : لا نرَاهُ خَصَّ بِهِ الْخِيَانَةَ فِي أَمَانَاتِ النَّاسِ دُونَ مَا افْتَرَضَ اللَّهُ عَلَى عِبَادِهِ وَائْتَمَنَهُمْ عَلَيْهِ ، فَإِنَّهُ قَدْ سَمَّى ذَلِكَ كُلَّهُ أَمَانَةً ، فَقَالَ : يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ سورة الأنفال آية 27 ، فَمَنْ ضَيَّعَ شَيْئًا مِمَّا أَمَرَهُ اللَّهُ بِهِ ، أَوْ رَكِبَ شَيْئًا مِمَّا نَهَاهُ اللَّهُ عَنْهُ ، فَلَيْسَ يَنْبَغِي أَنْ يَكُونَ عَدْلا لأَنَّهُ لَزِمَهُ اسْمُ الْخِيَانَةِ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَلا تَجُوزُ شَهَادَةُ الْوَالِدِ لِوَلَدِهِ لأَنَّهُ مِنْهُ ، فَكَأَنَّهُ شَهِدَ لِبَعْضِهِ ، وَلا لآبَائِهِ لأَنَّهُ مِنْ آبَائِهِ ، فَإِنَّمَا شَهِدَ لِشَيْءٍ هُوَ مِنْهُ ، قَالَ : وَهَذَا فيما لا أَعْرِفُ فِيهِ خِلافًا ، قَالَ أَحْمَدُ : وَقَدْ ذَكَرَ ابْنُ الْمُنْذِرِ الْخِلافَ فِيهِ عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، وَعُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، وَغَيْرِهِمَا ، وَإِلَيْهِ ذَهَبَ مِنْ أَصْحَابِنَا : أَبُو ثَوْرٍ ، وَالْمُزَنِيُّ . وَفِيمَا رُوِيَ عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ فِي ذَلِكَ نَظَرٌ ، فَمَشْهُورٌ عَنْهُ أَنَّهُ كَتَبَ إِلَى أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ : " الْمُسْلِمُونَ عُدُولٌ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلا مَجْلُودًا فِي حَدٍّ ، أَوْ مُجَرَّبًا عَلَيْهِ شَهَادَةُ الزُّورِ ، أَوْ ظِنِّينًا فِي وَلاءٍ أَوْ قَرَابَةٍ " . قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : الظِّنِّينُ فِي الْوَلاءِ وَالْقَرَابَةِ : الَّذِي يُتَّهَمُ بِالدُّعَاوَى إِلَى غَيْرِ أَبِيهِ ، أَوِ الْمُتَوَلِّي غَيْرَ مَوَالِيهِ ، وَقَدْ يَكُونُ أَنِ اتُّهِمَ فِي شَهَادَتِهِ لِقَرِيبِهِ كَالْوَالِدِ لِلْوَلَدِ وَالْوَلَدِ لِلْوَالِدِ . قَالَ أَحْمَدُ : وَإِذَا لَمْ تَجُزْ شَهَادَتُهُ لِنَفْسِهِ ، وَوَلَدُهُ بَعْضٌ مِنْهُ وَهُوَ بَعْضُ وَالَدِهِ ، فَكَيْفَ تَجُوزُ شَهَادَتُهُ لَهُ ؟ وَاللَّهُ أَعْلَمُ . وَأَمَّا شَهَادَةُ الأَخِ لأَخِيهِ فَقَدْ رُوِّينَا عَنِ ابْنِ الزُّبَيْرِ ، أَنَّهُ أَجَازَهَا ، وَهُوَ قَوْلُ شُرَيْحٍ ، وَعُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، وَالشَّعْبِيِّ ، وَالنَّخَعِيِّ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى | سليمان بن موسى القرشي | صدوق حسن الحديث |
سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ | سعيد بن عبد العزيز التنوخي | ثقة إمام لكنه اختلط في آخر عمره |
زَيْدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عُبَيْدٍ | زيد بن يحيى الخزاعي | ثقة |
مُحَمَّدُ بْنُ خَلَفٍ | محمد بن خلف الداري / توفي في :250 | صدوق حسن الحديث |
أَبُو دَاوُدَ | أبو داود السجستاني | ثقة حافظ |
أَبُو بَكْرِ بْنُ دَاسَةَ | محمد بن داسة البصري / توفي في :346 | ثقة |
أَبُو عَلِيٍّ يَعْنِي الرُّوذْبَارِيَّ | الحسن بن محمد الطوسي | ثقة |