باب عتق الشريك وما في الاستسعاء


تفسير

رقم الحديث : 5212

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ ، وَأَبُو زَكَرِيَّا ، قَالا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنّ الْعَاصِ بْنَ هِشَامٍ هَلَكَ وَتَرَكَ بَنِينَ لَهُ ثَلاثَةً : اثْنَانِ لأُمٍّ ، وَرَجُلٌ لَعِلَّةٍ ، فَهَلَكَ أَحَدُ اللَّذَيْنِ لأُمٍّ ، وَتَرَكَ مَالا وَمَوَالِيَ ، فَوَرِثَهُ أَخُوهُ الَّذِي لأُمِّهِ وَأَبِيهِ مَالَهُ وَوَلاءَ مَوَالِيهِ ، ثُمَّ هَلَكَ الَّذِي وَرِثَ الْمَالَ ، وَوَلاءَ الْمَوَالِي ، وَتَرَكَ ابْنَهُ وَأَخَاهُ لأَبِيهِ فَقَالَ ابْنُهُ : قَدْ أَحْرَزْتُ مَا كَانَ أَبِي أَحْرَزَ مِنَ الْمَالِ ، وَوَلاءِ الْمَوَالِي . وَقَالَ أَخُوهُ : لَيْسَ كَذَلِكَ ، إِنَّمَا أَحْرَزْتَ الْمَالَ ، فَأَمَّا وَلاءُ الْمَوَالِي فَلا . أَرَأَيْتَ لَوْ هَلَكَ أَخِي الْيَوْمَ أَلَسْتُ أَرِثُهُ أَنَا ؟ فَاخْتَصَمَا إِلَى عُثْمَانَ ، " فَقَضَى لأَخِيهِ بِوَلاءِ الْمَوَالِي " . وَرُوِّينَا عَنِ ابْنِ الْمُسَيِّبِ ، أَنّ عُمَرَ وَعُثْمَانَ ، قَالا : " الْوَلاءُ لِلْكُبْرِ " . َقَدْ رَوَاهُ إِبْرَاهِيمُ عَنْ عُمَرَ ، وَعَلِيٍّ ، وَعَبْدِ اللَّهِ , وزيد بن ثابت وروي عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ ، عَنْ عَلِيٍّ ، وَعَبْدِ اللَّهِ ، وَزَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ " أَنَّهُمْ كَانُوا يَجْعَلُونَ الْوَلاءَ لِلْكُبْرِ مِنَ الْعُصْبَةِ ، وَلا يُوْرثُونَ النِّسَاءَ إِلا مَا أَعْتَقْنَ أَوْ أَعْتَقَ مَنْ أَعْتَقْنَ " وَرُوِيَ مِثْلُ ذَلِكَ عَنْ عُمَرَ فِي النِّسَاءِ : أَنَّهُنَّ لا يَرِثْنَ مِنَ الْوَلاءِ إِلا مَا أَعْتَقْنَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.