باب عتق الشريك وما في الاستسعاء


تفسير

رقم الحديث : 5229

أَخْبَرَنَاهُ أَبُو سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، أَنَّهُ قَالَ لِعَطَاءٍ : مَا الْخَيْرُ : الْمَالُ , أَو الصَّلاحُ , أَوْ كُلُّ ذَلِكَ ؟ قَالَ : " مَا نَرَاهُ إِلا الْمَالُ " . قُلْتُ : فَإِنْ لَمْ يَكُنْ عِنْدَهُ مَالٌ ، وَكَانَ رَجُلَ صِدْقٍ ؟ قَالَ : " مَا أَحْسِبُ خَيْرًا إِلا ذَلِكَ الْمَالَ ، وَالصَّلاحَ " . قَالَ : وَقَالَ مُجَاهِدٌ : إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا سورة النور آية 33 الْمَالُ كَائِنَةٌ أَخْلاقُهُمْ وَأَدْيَانُهُمْ مَا كَانَتْ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَالْخَيْرُ كَلِمَةٌ يُعْرَفُ مَا أُرِيدُ مِنْهَا الْمُخَاطَبَةِ بِهَا قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ سورة البينة آية 7 فَعَقِلْنَا أَنَّهُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ سورة البينة آية 7 بِالإِيمَانِ وَعَمَلِ الصَّالِحَاتِ لا بِالْمَالِ . وَقَالَ اللَّهُ : وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ سورة الحج آية 36 فَعَقِلْنَا أَنّ الْخَيْرَ : الْمَنْفَعَةُ بِالأَجْرِ ، لا أَنّ فِي الْبُدْنِ لَهَا مَالا ، وَقَالَ : إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْرًا سورة البقرة آية 180 فَعَقِلْنَا أَنَّهُ إِنْ تَرَكَ مَالا , لأَنَّ الْمَالَ الْمَتْرُوكُ ، وَبِقَوْلِهِ : الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ سورة البقرة آية 180 فَلَمَّا قَالَ اللَّهُ : فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا سورة النور آية 33 كَانَ أَظْهَرُ مَعَانِيهَا بِدَلالَةِ مَنِ اسْتَدْلَلْنَا بِهِ مِنَ الْكِتَابِ قُوَّةً عَلَى اكْتِسَابِه الْمَالَ وَأَمَانَةً . لأَنَّهُ قَدْ يَكُونُ قَوِيًّا فَيَكْتَسِبُ فَلا يُؤَدِّي إِذَا لَمْ يَكُنْ ذَا أَمَانَةٍ ، وَأَمِينًا فَلا يَكُونُ قَوِيًّا عَلَى الْكَسْبِ فَلا يُؤَدِّي . قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَلَيْسَ الظَّاهِرُ منّ الْقَوْلَ : إِنْ عَلِمْتَ فِي عَبْدِكَ مَالا . بِمَعْنَيَيْنِ أَحَدُهُمَا : أَنّ الْمَالَ لا يَكُونُ فِيهِ إِنَّمَا يَكُونُ عِنْدَهُ ، وَلَكِنْ يَكُونُ فِيهِ الاكْتِسَابُ الَّذِي يُفِيدُهُ الْمَالُ ، وَالثَّانِي : أَنّ الْمَالَ الَّذِي فِيه لِسَيِّدِهِ . قَالَ : وَلَعَلَّ مَنْ ذَهَبَ إِلَى أَنّ الْخَيْرَ الْمَالُ ، أَنَّهُ أَفَادَ بِكَسْبِهِ مَالا لِلسَّيِّدِ فَيُسْتَدَلُ أَنَّهُ يُفِيدُ مَالا يُعْتِقُ بِهِ كَمَا أَفَادَ أَوَّلا قَالَ أَحْمَدُ : هَذَا هُوَ الأَشْبَهُ أَنْ يَكُونَ مُرَادَ مَنْ فَسَّرَهُ بِالْمَالِ مِنَ السَّلَفِ ، وَقَدْ رُوِّينَا عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّهُ قَالَ : " إِنْ عَلِمْتَ مُكَاتِبَكَ تَقْضِيكَ " وَفِي رِوَايَةٍ أُخْرَى : " إِنْ عَلِمْتُمْ لَهُمْ حِيلَةً " ، وَفِي رِوَايَةٍ أُخْرَى : " أَمَانَةً وَوَفَاءً " وَعَنْ مَكْحُولٍ ، قَالَ : الْكَسْبُ ، وَعَنِ الْحَسَنِ ، قَالَ : صدقا ووفاء ، أداء وأمانة . وروى أبو داود في المراسيل ، عن الحسن بن علي ، عن أبي عاصم ، عن عكرمة بن عمار ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الآية ، قال : " إن علمتم منهم حرفة ولا ترسلوهم كلابا على الناس " .

الرواه :

الأسم الرتبة
الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.