تفسير

رقم الحديث : 3347

أخْبرنا أبُو عبْدِ اللّهِ الْحافِظُ ، قال : حدّثنا أبُو الْعبّاسِ مُحمّدُ بْنُ يعْقُوب ، قال : أخْبرنا الرّبِيعُ بْنُ سُليْمان ، قال : قال الشّافِعِيُّ رحِمهُ اللّهُ : قال اللّهُ تبارك وتعالى : " يستفتونك قُلِ اللّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكلالةِ إِنِ امْرُؤٌ هلك ليْس لهُ ولدٌ سورة النساء آية 176 الْآيةُ ، وقال : لِلرِّجالِ نصيِبٌ مِمّا ترك الْوالِدانِ والأقْربُون ولِلنِّساءِ نصِيبٌ مِمّا ترك الْوالِدانِ والأقْربُون مِمّا قلّ مِنْهُ أوْ كثُر نصِيبا مفْرُوضا سورة النساء آية 7 ، وقال : لأبويْهِ لِكُلِّ واحِدٍ مِنْهُما السُّدُسُ مِمّا ترك سورة النساء آية 11 الْآيةُ ، وقال : ولكُمْ نِصْفُ ما ترك أزْواجُكُمْ سورة النساء آية 12 الْآيةُ ، وقال : ولهُنّ الرُّبُعُ مِمّا تركْتُمْ . إلى قوله : من بعد وصية توصون بها أو دين . سورة النساء آية 12 : مع آيِ الْموارِيثِ كلها " ، قال الشّافِعِيُّ : " فدلّتِ السُّنّةُ على أنّ اللّه تبارك وتعالى إِنّما أراد مِمّنْ سمّى لهُ الْموارِيث فِي كتابهِ خاصّا مِمّنْ سُمِّي ، وذلِك أنْ يجْتمِع دِينُ الْوارِثِ والْموْرُوثِ وأنْ يكون الوارث والْموْرُوث حُرّيْنِ مع الْإِسْلامِ يكُون الْوارِث وأنْ لا يكُون قاتِلا " ، ثُمّ يبْسُطُ الْكلام فِي ذلِك .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.