تفسير

رقم الحديث : 3497

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ ، وَأَبُو زَكَرِيَّا ، قَالا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، قَالَ : أخبرنا الشَّافِعِيُّ ، أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مَطَرٍ الْوَرَّاقِ ، وَرَجُلٍ لَمْ يُسَمِّهِ كِلاهُمَا ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عُيينَةَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، قَالَ : لَقِيتُ عَلِيّا عِنْدَ أَحْجَارِ الزَّيْتِ ، فَقُلْتُ لَهُ : بابي وَأُمِّي ، مَا فَعَلَ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ فِي حَقِّكُمْ أَهْلِ الْبَيْتِ مِنَ الْخُمُسِ ؟ ، فَقَالَ عَلِيٌّ : " أَمَّا أَبُو بَكْرٍ رَحِمَهُ اللَّهُ ، فَلَمْ يَكُنْ فِي زَمَنِهِ أَخْمَاسٌ ، وَمَا كَانَ فَقَدْ أَوْفَانَاهُ ، وَأَمَّا عُمَرُ : فَلَمْ يَزَلْ يُعْطِينَاهُ حَتَّى جَاءَهُ مَالُ السُّوسِ وَالأَهْوَارِ " ، أَوْ قَالَ : " الأَهْوَازِ " ، أَوْ قَالَ : " فَارِسَ " - أَنَا أَشُكُّ ، يَعْنِي الشَّافِعِيَّ - ، فَقَالَ فِي حَدِيثِ مَطَرٍ ، أَوْ حَدِيثِ الآخَرِ ، فَقَالَ : فِي الْمُسْلِمِينَ خَلَّةٌ ، فَإِنْ أَحْبَبْتُمْ تَرَكْتُمْ حَقَّكُمْ ، فَجَعَلْنَاهُ فِي خَلَّةِ الْمُسْلِمِينَ ، حَتَّى يَأْتِيَنَا مَالٌ ، فَأُوَفِّيكُمْ حَقَّكُمْ مِنْهُ ، فَقَالَ الْعَبَّاسُ لِعَلِيٍّ : لا تُطْمعْهُ فِي حَقِّنَا ، فَقُلْتُ لَهُ : يَا أَبَا الْفَضْلِ ، أَلَسْنَا أَحَقَّ مَنْ أَجَابَ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، وَرَفَعَ خَلَّةَ الْمُسْلِمِينَ ؟ ، فَتُوُفِّيَ عُمَرُ قَبْلَ أَنْ يَأْتِيَهُ مَالٌ فَيَقْضِينَاهُ ، وَقَالَ الْحَكَمُ فِي حَدِيثِ مَطَرٍ ، وَالآخَرِ : أَنَّ عُمَرَ ، قَالَ : لَكُمْ حَقٌّ ، وَلا يَبْلُغُ عِلْمِي إِذَا كَثُرَ أَنْ يَكُونَ لَكُمْ كُلُّهُ ، فَإِنْ شِئْتُمْ أَعْطَيْتُكُمْ مِنْهُ ، بِقَدْرِ مَا أَرَى لَكُمْ ، فَأَبَيْنتَا عَلَيْهِ إِلا كُلَّهُ ، فَأَبَى أَنْ يُعْطِيَنَا كُلَّهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٌّ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى

ثقة

مَطَرٍ الْوَرَّاقِ

وحديثه عن عطاء ضعيف, صدوق كثير الخطأ

Whoops, looks like something went wrong.