انتقاد الرواية وما يستدل به على خطا الحديث


تفسير

رقم الحديث : 28

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْوَلِيدِ الْفَقِيهُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا حَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : سَمِعْتُ الشَّافِعِيَّ ، يَقُولُ : لَوْلا شُعْبَةُ مَا عُرِفَ الْحَدِيثُ بِالْعِرَاقِ ، فَكَانَ يَجِيءُ إِلَى الرَّجُلِ فَيَقُولُ لا تُحَدِّثْ ، وَإِلا اسْتَعْدَيْتُ عَلَيْكَ السُّلْطَانَ ، قَالَ أَحْمَدُ : وَرُوِّينَا عَنْ شُعْبَةَ ، أَنَّهُ قَالَ : كُنْتُ أَتَفَقَّدُ فَمَ قَتَادَةَ ، فَإِذَا قَالَ : حَدَّثَنَا وَسَمِعْتُ ، حَفِظْتُهُ ، وَإِذَا قَالَ : حَدَّثَ فُلانٌ ، تَرَكْتُهُ ، وَرُوِّينَا عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ : كَفَيْتُكُمْ تَدْلِيسَ ثَلاثَةٍ : الأَعْمَشَ ، وَأَبِي إِسْحَاقَ ، وَقَتَادَةَ ، وَرُوِّينَا ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ ، أَنَّهُ قَالَ : مَرَرْتُ مَعَ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، أَوْ قَالَ شُعْبَةَ بِرَجُلٍ ، فَقَالَ : كَذَّابٌ ، وَاللَّهِ لَوْلا أَنَّهُ لا يَحِلُّ لِي أَنْ أَسْكُتَ عَنْهُ لَسَكَتُّ عَنْهُ ، قَالَ أَحْمَدُ : وَرُوِّينَا فِي كِتَابِ الْمَدْخَلِ ، مِنْ حِكَايَاتِهِمْ مَا دَلَّ أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى قَيَّضَ فِي كُلِّ نَاحِيَةٍ مَنْ قَامَ بِأَدَاءِ النُّصْحِ لِهَذِهِ الأُمَّةِ فِي تَمْيِيزِ أَهْلِ الثِّقَةِ وَالْعَدَالَةِ مِنْ غَيْرِه ، فَأَمَّا تَرْجِيحُ رِوَايَةِ أَهْلِ الْحِجَازِ عِنْدَ الاخْتِلافِ عَلَى رِوَايَةِ غَيْرِهِمْ ، وَأَنَّهُمْ أَعْلَمُ بِسُنَنِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ غَيْرِهِمْ ، فَإِلَيْهِ ذَهَبَ أَكْثَرُ أَهْلِ الْعِلْمِ بِالْحَدِيثِ ، رُوِّينَا ، عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، أَنَّهُ قَالَ : إِذَا رَأَيْتَ أَهْلَ الْمَدِينَةِ عَلَى شَيْءٍ فَاعْلَمْ أَنَّهُ السُّنَّةُ ، وَقَالَ مِسْعَرٌ : قُلْتُ لِحَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ : أَيُّهُمَا أَعْلَمُ بِالسُّنَّةِ ، أَهْلُ الْحِجَازِ أَمْ أَهْلُ الْعِرَاقِ ؟ ، قَالَ : بَلْ أَهْلُ الْحِجَازِ ، وَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ يَقُولُ : حَدِيثُ أَهْلِ الْمَدِينَةِ أَصَحُّ ، وَإِسْنَادُهُمْ أَقْرَبُ ، وَاحْتَجَّ الشَّافِعِيُّ فِي الْقَدِيمِ فِي ذَلِكَ بِمَا رُوِيَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : " تَعَلَّمُوا مِنْ قُرَيْشٍ وَلا تُعَلِّمُوهَا ، وَقَدِّمُوهَا وَلا تَقَدَّمُوهَا " ، وَقَالَ : " قُوَّةُ الرَّجُلِ مِنْ قُرَيْشٍ مِثْلُ قُوَّةِ الرَّجُلَيْنِ مِنْ غَيْرِهِمْ " ، يَعْنِي نُبْلَ الرَّأْيِ ، وَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الإِيمَانُ يَمَانٍ ، وَالْحِكْمَةُ يَمَانِيَّةٌ " ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَمَكَّةُ وَالْمَدِينَةُ يَمَانِيَّتَانِ مَعَ مَا دَلَّ بِهِ عَلَى فَضْلِهِمْ فِي عِلْمِهِمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو الْوَلِيدِ الْفَقِيهُ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.