من توقى رواية اهل العراق ومن قبلها من اهل الصدق منهم ورجح رواية اهل الحجاز


تفسير

رقم الحديث : 46

أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو النَّضْرِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرِ بْنُ سَلامَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْمُزَنِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ الْوَهَابِ يُحَدِّثُ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيَّ " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَدِمَ عَلَيْهِ تَمْرٌ وَشَعِيرٌ مِنْ بَعْضِ الْقُرَى ، وَأَنَّ أُسَيْدَ بْنَ الْحُضَيْرِ قَالَ لَهُ أَهْلُ بَيْتَيْنِ مِنْ بَنِي ظُفُرٍ : اذْكُرْ حَاجَتَنَا لِرَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَنَّ أَسِيدَ بْنَ حُضَيْرِ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَوَجَدَ مَعَهُ قَوْمًا ، وَأَنَّهُ جَنَا عَلَيْهِ ، فَذَكَرَ لَهُ حَاجَةَ أَهْلِ بَيْتَيْنِ مِنْ بَنِي ظُفُرٍ ، وَأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لِكُلِّ أَهْلِ بَيْتٍ وَسْقٌ مِنْ تَمْرٍ ، وَشَطْرٌ مِنْ شَعِيرٍ " ، فَقَالَ أُسَيْدُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، " جَزَاكَ اللَّهُ عَنَّا خَيْرًا " ، قَالَ يَحْيَى : فَزَعَمَ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَهُمْ : " وَأَنْتُمْ ، فَجَزَاكُمُ اللَّهُ خَيْرًا يَا مَعْشَرَ الأَنْصَارِ ، فَإِنَّكُمْ أَعِفَّةٌ صُبُرٍ ، وَإِنَّكُمْ سَتَرَوْنَ بَعْدِي أَثَرَةً فِي الأَمْرِ وَالْقَسَمِ فَاصْبِرُوا حَتَّى تَلْقَوْنِي " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُسَيْدَ بْنَ الْحُضَيْرِ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيَّ

ثقة

يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

عَبْدَ الْوَهَابِ

ثقة

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الْمُزَنِيُّ

ثقة

أَبُو جَعْفَرِ بْنُ سَلامَةَ

ثقة ثبت

أَبُو النَّضْرِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدُ

ثقة