الاجماع


تفسير

رقم الحديث : 52

مَا أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الرَّبِيعُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ عُيَيْنَةَ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ , أَنَّ رَجُلا جَاءَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , إِنَّ لِي مَالا وَعِيَالا , وَإِنَّ لأَبِي مَالا وَعِيَالا يُرِيدُ ، أَنْ يَأْخُذَ مَالِي فَيُطْعِمَ عِيَالَهُ , فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَنْتَ وَمَالُكَ لأَبِيكَ " ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَمُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ غَايَةٌ فِي الثِّقَةِ ، وَالْفَضْلِ فِي الدِّينِ وَالْوَرَعِ , وَلَكِنَّا لا نَدْرِي عَمَّنْ قَبِلَ هَذَا الْحَدِيثَ ، قَالَ أَحْمَدُ : وَقَدْ رَوَاهُ بَعْضُ النَّاسِ مَوْصُولا بِذِكْرِ جَابِرٍ فِيهِ وَهُوَ خَطَأٌ ، وَقَوْلُهُ : إِنَّ لأَبِي مَالا , لَيْسَ فِي رِوَايَةِ مَنْ وَصَلَ هَذَا الْحَدِيثَ مِنْ طَرِيقٍ آخَرَ ، عَنْ عَائِشَةَ , وَلا فِي أَكْثَرِ الرِّوَايَاتِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ جَدِّهِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ

ثقة

ابْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.