باب الانية


تفسير

رقم الحديث : 127

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كُلُّ شَرَابٍ أَسْكَرَ فَهُوَ حَرَامٌ " ، أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ ، وَمُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِين مِنْ حَدِيثِ سُفْيَانَ ، وَفِيهِ دَلالَةٌ عَلَى أَنَّ النَّبِيذَ الَّذِي يُسْكِرُ كَثِيرُهُ حَرَامٌ ، وَمَا كَانَ حَرَامًا فِي نَفْسِهِ لا بِحُرْمَةِ مَالِكَهِ ، لَمْ تَصِحَّ بِهِ الطَّهَارَةُ ، وَأَمَّا حَدِيثُ ابْنِ مَسْعُودٍ ، أَنَّهُ كَانَ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةَ الْجِنِّ وَأَنَّهُ خَطَّ حَوْلَهُ خَطًا ، وَقَالَ : " لا تَخْرُجَنَّ مِنْهُ " ، وَأَنَّهُ لَمَّا رَجَعَ قَالَ : " هَلْ مَعَكَ مِنْ وُضُوءٍ ؟ " قَالَ : لا ، مَعِي إِدَاوَةٌ فِيهَا نَبِيذٌ ، فَقَالَ : " تَمْرَةٌ طَيْبَةٌ ، وَمَاؤُهُ طَهُورٌ " ، وَتَوَضَّأَ بِهِ ، فَقَدْ رُوِيَ مِنْ أَوْجُهٍ كُلِّهَا ضَعِيفٌ ، وَأَشْهَرُهَا رِوَايَةُ أَبِي زَيْدٍ ، مَوْلَى عَمْرِو بْنِ حُرَيْثٍ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، وَقَدْ ضَعَّفَهَا أَهْلُ الْعِلْمِ بِالْحَدِيثِ ، قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ : أَبُو زَيْدٍ الَّذِي رَوَى حَدِيثَ ابْنِ مَسْعُودٍ ، رَجُلٌ مَجْهُولٌ ، لا يُعْرَفُ بِصُحْبَةِ عَبْدِ اللَّهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة إمام مكثر

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.