فريضة الوضوء في غسل الوجه وغسل اليدين ومسح الراس وغسل الرجل والمسح على الخفين


تفسير

رقم الحديث : 163

وَقَدْ رُوِّينَا فِي كِتَابِ السُّنَنِ ، عَنْ حَدِيثِ وَقَدْ رُوِّينَا فِي كِتَابِ السُّنَنِ ، عَنْ حَدِيثِ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الأَنْصَارِيِّ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ " أَنَّهُ كَانَ إِذَا مَسَحَ رَأْسَهُ : رَفَعَ الْقَلَنْسُوَةَ ، وَمَسَحَ مُقَدَّمَ رَأْسِهِ " ، أَخْبَرَنَاهُ أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَارِثِ الْفَقِيهُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ يَحْيَى الأُمَوِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الأَنْصَارِيُّ ، فَذَكَرَهُ ، وَرُوِّينَا ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّهُ سُئِلَ عَنِ الْمَسْحِ عَلَى الْعِمَامَةِ ، فَقَالَ : " لا ، حَتَّى يُمْسَحَ الشَّعَرُ بِالْمَاءِ " وَعَنْ عَائِشَةَ ، " أَنَّهَا كَانَتْ إِذَا تَوَضَّأَتْ تُدْخِلُ يَدَهَا مِنْ تَحْتِ الوقاية فَتَمْسَحُ رَأْسَهَا كُلَّهُ " ، وَأَمَّا حَدِيثُ بِلالٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمَسْحِ عَلَى الْعِمَامَةِ فَقَدْ ضَعَّفَهُ الشَّافِعِيُّ فِي رِوَايَةِ حَرْمَلَةَ : بِأَنَّهُ مِنْ حَدِيثِ أَبِي قِلابَةَ ، وَأَبُو قِلابَةَ لَمْ يَرَ بِلالا قَطُّ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَأَمَّا حَدِيثُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لِيَلِي فَبَعْضُ النَّاسِ يُدْخِلُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ رَجُلا لا نَعْرِفُهُ ، وَبَعْضُهُمْ يَقُولُ : عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ بِلالٍ ، وَلا نَعْلَمُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ رَأَى بِلالا قَطُّ ، عَبْدُ الرَّحْمَنِ بِالْكُوفَةِ ، وَبِلالٌ بِالشَّامِ ، فَإِنْ كَانَ مُرْسَلا فَلَسْنَا نَقْبَلُهُ ، وَإِنْ كَانَ عَنْ رَجُلٍ لا نَعْرِفُهُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ بِلالٍ فَلَيْسَ يَقْبَلُهُ أَهْلُ الْحَدِيثِ ، وَلَوْ كَانَ مُخْتَلَفًا فِيهِ كَانَ حَدِيثُ الْمُغِيرَةِ أَثْبَتَ مِنْهُ ، لأَنَّهُ فِي آخِرِ أَسْفَارِهِ ، إِلا سَفَرَ حَجٍّ ، وَإِنَّ رِوَايَتَنَا عَنْ بِلالٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَنَّهُ مَسَحَ رَأْسَهُ وَمَسَحَ عَلَى الْخُفَّيْنِ " ، وَهَذَا أَثْبَتُ مِنْ غَيْرِهِ مَعَ مُوَافَقَتِهِ حَدِيثَ الْمُغِيرَةِ ، قَالَ الشَّيْخُ أَحْمَدُ الْبَيْهَقِيُّ : أَمَّا تَعْلِيلُهُ حَدِيثَ أَبِي قِلابَةَ ، عَنْ بِلالٍ بِالإِرْسَالِ فَهُوَ كَمَا قَالَ : أَبُو قِلابَةَ لَمْ يُدْرِكْ بِلالا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الأَنْصَارِيِّ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.