باب تقديم الوضوء


تفسير

رقم الحديث : 208

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ بَشَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، وَمِسْعَرِ بْنِ كِدَامٍ ، وَشُعْبَةَ بْنِ الْحَجَّاجِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، أَنَّهُ بَعَثَ رَجُلَيْنٍ ، فَقَالَ لهما : " إِنَّكُمَا عَلْجَانِ ، فَعَالِجَا عَنْ دِينِكُمَا ، وَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَكُنْ يَحْجُبُهُ أَوْ يَحْجُزُه عَنْ قِرَاءَةِ الْقُرْآنِ شَيْءٌ ، لَيْسَ الْجَنَابَةَ " . رَوَاهُ الشَّافِعِيُّ فِي سُنَنِ حَرْمَلَةَ ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ مُخْتَصَرًا ، ثُمَّ قَالَ " إِنْ كَانَ هَذَا الْحَدِيثُ ثَابِتًا فَفِيهِ دَلالَةٌ عَلَى أَنَّ قِرَاءَةَ الْقُرْآنِ تَجُوزُ لِغَيْرِ الطَّاهِرِ ، مَا لَمْ يَكُنْ جُنُبًا ، فَإِذَا كَانَ جُنُبًا لَمْ يَجُزْ لَهُ أَنْ يَقْرَأَ الْقُرْآنَ ، وَالْحَائِضُ فِي مِثْلِ حَالِ الْجُنُبِ إِنْ لَمْ تَكُنْ أَشَدَّ نَجَاسَةً مِنْهُ ، وَذَكَرَهُ فِي كِتَابِ جِمَاعِ الطُّهُورِ ثُمَّ قَالَ : وَأُحِبُّ لِلْجُنُبِ وَالْحَائِضِ أَنْ يَدَعَا الْقُرْآنَ حَتَّى يَطْهُرَا احْتِيَاطًا لِمَا رُوِيَ فِيهِ ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُ الْحَدِيثِ يُثْبِتُونَهُ ، وَإِنَّمَا تَوَقَّفَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي ثُبُوتِ الْحَدِيثِ لأَنَّ مَدَارَهُ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلَمَةَ الْكُوفِيِّ ، وَكَانُ قَدْ كَبُرَ ، وَأُنْكِرَ مِنْ حَدِيثِهِ وَعَقْلِهِ بَعْضُ النَّكْرَةِ ، وَإِنَّمَا رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ بَعْدَ مَا كَبُرَ قَالَهُ : شُعْبَةُ ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو سَعْدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَالِينِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ الْحَافِظُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ الْحُباب ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عَمْرُو بْنُ مُرَّةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ سَلَمَةَ ، يَقُولُ : وَإِنْ كُنَّا نَعْرِفُ وَنُنْكِرُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ السَّمَّاكِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَنْبَلُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو سَعْدٍ الْمَالِينِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا صَالِحٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ هُوَ ابْنُ الْمَدِينِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، قَالَ : كَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَمَةَ قَدْ كَبُرَ ، وَكَانُ يُحَدِّثُنَا ، فَنَعْرِفُ وَنُنْكِرُ ، هَذَا لَفْظُ حَدِيثِ أَحْمَدَ وَفِي رِوَايَةِ ابْنِ الْمَدِينِيِّ : كَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَمَةَ يُحَدِّثُنَا ، وَكَانُ قَدْ كَبُرَ ، فَكُنَّا نَعْرِفُ وَنُنْكِرُ ، وَزَادَ ابْنُ الْمَدِينِيِّ فِي رِوَايَتِهِ قَالَ شُعْبَةُ : وَاللَّهِ لأُخْرِجَنَّهُ مِنْ عُنُقِي وَلأُلْقِيَنَّهُ فِي أَعْنَاقِكُمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَمَةَ

مقبول

عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

أَبَا دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

عَلِيُّ هُوَ ابْنُ الْمَدِينِيِّ

ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله

صَالِحٌ

ثقة

حَمَّادٌ

ثقة

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

أَبُو سَعْدٍ الْمَالِينِيُّ

ثقة متقن

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ

ثقة حافظ فقيه حجة

عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلَمَةَ

مقبول

حَنْبَلُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة

عَمْرِو بْنِ مُرَّةٍ

ثقة

أَبُو عَمْرِو بْنُ السَّمَّاكِ

ثقة ثبت

وَشُعْبَةَ بْنِ الْحَجَّاجِ

ثقة حافظ متقن عابد

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ

ثقة ثبت

عَبْدَ اللَّهِ بْنَ سَلَمَةَ

مقبول

وَمِسْعَرِ بْنِ كِدَامٍ

ثقة ثبت

عَمْرُو بْنُ مُرَّةَ

ثقة

ابْنِ أَبِي لَيْلَى

ضعيف الحديث

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

إِبْرَاهِيمُ بْنُ بَشَّارٍ

ثقة

أَبُو الْوَلِيدِ

ثقة ثبت

الْفَضْلُ بْنُ الْحُباب

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ إمام

أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة ثبت

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ الْحَافِظُ

حافظ متقن

أَبُو سَعْدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَالِينِيُّ

ثقة متقن

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.