باب الوضوء من مس الذكر


تفسير

رقم الحديث : 285

فَقَدْ أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا مَنْصُورٍ الْعَتَكِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ الْفَضْلَ بْنَ مُحَمَّدٍ الشَّعْرَانِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ ، يَقُولُ : حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ شُعْبَةَ ، قَالَ : " لَمْ يَسْمَعْ هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ حَدِيثَ أَبِيهِ فِي مَسِّ الذَّكَرِ " ، قَالَ يَحْيَى : فَسَأَلْتُ هِشَامًا ، فَقَالَ : أَخْبَرَنِي أَبِي ، ثُمَّ أَخَذَ الطَّحَاوِيُّ فِي رِوَايَةِ أَحَادِيثَ لَمْ نَعْتَمِدْ عَلَيْهَا فِي الْوُضُوءِ مِنْ مَسِّ الذَّكَرِ ، وَجَعَلَ يُضَعِّفُهَا مَرَّةً بِضَعْفِ الرِّوَايَةِ ، وَمَرَّةً بِالانْقِطَاعِ ، وَإِنَّ مَنْ أَوْجَبَ الْوُضُوءَ مِنْهُ لا يَقُولُ بِالْمُنْقَطِعِ ، إِذَا كَانَ مُنْفَرِدًا ، فَإِذَا انْضَمَّ إِلَيْهِ غَيْرُهُ ، أَوِ انْضَمَّ إِلَيْهِ قَوْلُ بَعْضِ الصَّحَابَةِ ، أَوْ مَا تَتَأَكَّدُ بِهِ الْمَرَاسِيلُ ، وَلَمُ يُعَارِضْهُ مَا هُوَ أَقْوَى مِنْهُ فَإِنَّا نَقُولُ بِهِ ، وَقَدْ مَضَى بَيَانُ ذَلِكَ فِي أَوَّلِ الْكِتَابِ ، وَمُرْسَلُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ ثَوْبَانَ قَدِ انْضَمَّ إِلَيْهِ فِي رِوَايَةِ الشَّافِعِيِّ مُرْسَلُ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ رِجَالٍ مِنَ الأَنْصَارِ ، وَمُرْسَلُ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، وَانْضَمَّ إِلَيْهِ قَوْلُ جَمَاعَةٍ مِنَ الصَّحَابَةِ ، وَهُمْ لا يَقُولُونَ إِلا عَنْ تَوقِيفٍ ، فَالرَّأْيُ لا يَقْتَضِيهِ مَعَ مَا رُوِّينَا فِيهِ مِنَ الْمَسَانِيدِ الصَّحِيحَةِ مِنْ أَوْجُهٍ لا يَكُونُ مِثْلُهَا غَلَطًا ، وَقَدْ رُوِيَ حَدِيثُ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، مَوْصُولا .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.