باب ما يفسد الماء وغيره الماء المستعمل


تفسير

رقم الحديث : 422

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْمَعْرُوفِ الْفَقِيهُ ، قَالَ : أخبرنا بِشْرُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْقَطَّانُ الْبَغْدَادِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو نَصْرٍ التَّمَّارُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْمُعَافَى بْنُ عِمْرَانَ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي الرَّجُلِ تفاجأه الْجَنَازَةُ وَهُوَ عَلَى غَيْرِ وُضُوءٍ ، قَالَ : " يَتَيَمَّمُ ، وَيُصَلِّي عَلَيْهَا " . هَذَا حَدِيثٌ تَفَرَّدَ بِهِ الْمُغِيرَةُ بْنُ زِيَادٍ ، وَهُوَ أَحَدُ مَا يُنْكَرُ عَلَيْهِ ، فَإِنَّمَا رَوَاهُ الثِّقَاتُ مِنْ أَصْحَابِ عَطَاءٍ ، عَنْ عَطَاءٍ مَوْقُوفًا عَلَيْهِ ، غَيْرَ مَرْفُوعٍ إِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَخْبَرَنَا أَبُو سَعْدٍ الْمَالِينِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ الْحَافِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أبو حَمَّادٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي ، وَسَأَلْتُهُ عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ زِيَادٍ ، فَقَالَ : ضَعِيفُ الْحَدِيثِ , حَدَّثَ بِأَحَادِيثَ مَنَاكِيرَ ، قَالَ أَبِي حَدَّثَ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، فِي الْجَنَازَةِ تَمُرُّ وَهُوَ غَيْرُ مُتَوَضِّئٍ ، قَالَ : " يَتَيَمَّمُ " قَالَ أَبِي : وَرَوَاهُ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ مَوْقُوفًا ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ السُّكَّرِيُّ بِبَغْدَادَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ محمد بن عَبْدُ اللَّهِ الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الأَزْهَرِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْمُفَضَّلُ بْنُ غسان الْغَلابِيُّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ مَعِينٍ ، أَنَّهُ أَنْكَرَ عَلَى الْمُغِيرَةِ بْنِ زِيَادٍ حَدِيثَ التَّيَمُّمِ عَلَى الْجَنَازَةِ ، إِنَّمَا هُوَ عَنْ عَطَاءٍ ، بَلَغَ بِهِ ابْنَ عَبَّاسٍ ، قَالَ الإِمَامُ أَحْمَدُ : وَقَدْ رَوَاهُ يَمَانُ بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ وَكِيعٍ ، عَنْ مُعَافَى بْنِ عِمْرَانَ ، عَنْ مُغِيرَةَ ، فَارْتَقَى دَرَجَةً أُخْرَى ، فَبَلَغَ بِهِ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَالْيَمَانُ بْنُ سَعِيدٍ ضَعِيفٌ ، وَرَفْعُهُ خَطَأٌ فَاحِشٌ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

الْمُغِيرَةِ بْنِ زِيَادٍ

منكر الحديث

الْمُعَافَى بْنُ عِمْرَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.