باب المسح على الخفين


تفسير

رقم الحديث : 477

أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ , قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ , قَالَ : أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ , قَالَ الشَّافِعِيُّ : فَإِنْ ذَهَبَ ذَاهِبٌ إِلَى أَنَّهُ ، قَدْ رُوِيَ عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : " سَبَقَ الْكِتَابُ الْمَسْحَ عَلَى الْخُفَّيْنِ " ، فَالْمَائِدَةُ نَزَلَتْ قَبْلَ الْمَسْحِ الْمُثْبَتِ بِالْحِجَازِ فِي غَزْوَةِ تَبُوكَ ، وَإِنْ زَعَمَ أَنَّهُ كَانَ فُرِضَ الْوُضُوءُ قَبْلَ الْوُضُوءِ الَّذِي مَسَحَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْدَهُ , أَوْ فُرِضَ وُضُوءٌ بَعْدَهُ فَنُسِخَ بِالْمَسْحِ فَلْيَأْتِنَا بِفَرْضِ وُضُوءَيْنِ فِي الْقُرْآنِ , فَإِنَّا لا نَعْلَمُ فَرْضَ الْوُضُوءِ إِلا وَاحِدًا ، وَإِنْ زَعَمَ أَنَّهُ مَسَحَ قَبْلَ أَنْ يُفْرَضَ عَلَيْهِ الْوُضُوءُ ، فَقَدْ زَعَمَ أَنَّ الصَّلاةَ كانت بِلا وُضُوءٍ , وَلا نَعْلَمُهَا كَانَتْ قَطُّ إِلا بِوُضُوءٍ , فَأَيُّ كِتَابٍ سَبَقَ الْمَسْحَ عَلَى الْخُفَّيْنِ ؟ الْمَسْحُ كَمَا وَصَفْنَا مِنَ الاسْتِدْلالِ بِالسُّنَّةَ , كَمَنْ أَدْخَلَ رِجْلَيْهِ فِي الْخُفَّيْنِ بِكَمَالِ الطَّهَارَةِ , وَفَرَضَ غَسْلَ الْقَدَمَيْنِ ، إِنَّمَا هُوَ عَلَى بَعْضِ الْمُتَوَضِّئِينَ دُونَ بَعْضٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.