باب غسل المستحاضة


تفسير

رقم الحديث : 530

أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، عَنْ سُمَيٍّ مَوْلَى أَبِي بَكْرٍ ، أَنّ الْقَعْقَاعَ بْنَ حَكِيمٍ ، وَزَيْدَ بْنَ أَسْلَمَ ، أرسلاه إلى سعيد بن المسيب يسأله كيف تغتسل المستحاضة ؟ ، فقال : " تَغْتَسِلُ مِنْ طُهْرٍ إِلَى طُهْرٍ ، وَتَتَوَضَّأُ لِكُلِّ صَلاةٍ , فَإِنْ غَلَبَهَا الدَّمُ اسْتَثْفَرَتْ " ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ دَاسَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْقَعْنَبِيُّ ، عَنْ مَالِكٍ ، فَذَكَرَهُ بِإِسْنَادِهِ نَحْوَهُ , إِلا أَنَّهُ قَالَ : اسْتَذْفَرَتْ بِثَوْبٍ ، قَالَ أَبُو دَاوُدَ : فَقَالَ مَالِكٌ : إِنِّي لأَظُنُّ حَدِيثَ ابْنَ الْمُسَيِّبِ مِنْ ظُهْرٍ إِلَى ظُهْرٍ , إِنَّمَا هُوَ مِنْ طُهْرٍ إِلَى طُهْرٍ , وَلَكِنَّ الْوَهْمَ دَخَلَ فِيهِ ، قَالَ : وَرَوَاهُ الْمِسْوَرُ بْنُ عَبْدِ الملك بْنِ سعيد بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَرْبُوعٍ ، قَالَ فِيهِ : مِنْ طُهْرٍ إِلَى طُهْرٍ فَقَلَبَهَا النَّاسُ مِنْ ظُهْرٍ إِلَى ظُهْرٍ بالظاء ، قَالَ الإِمَامُ أَحْمَدُ : ومذ وَقَعَ هَذَا الاخْتِلافُ فِي حَدِيثٍ رَوَاهُ معتمر بْنُ سُلَيْمَانَ , عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، مَرْفُوعًا وَهُوَ ضَعِيفٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ دَاسَةَ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.