باب جماع مواقيت الصلاة


تفسير

رقم الحديث : 579

قَالَ : وَأَخْبَرَنَا قَالَ : وَأَخْبَرَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ شَبِيبِ بْنِ غَرْقَدَةَ ، عَنْ حِبَّانَ بْنِ الْحَارِثِ ، قَالَ : أَتَيْتُ عَلِيًّا بِدَيْرِ أَبِي مُوسَى وَهُوَ يَتَسَحَّرُ ، فَقَالَ : " ادْنُ فَاطْعَمْ " ، فقُلْتُ : إِنِّي أُرِيدُ الصَّوْمَ , قَالَ : " وَأَنَا أُرِيدُ الصَّوْمَ " ، فَطَعِمَ ، فَلَمَّا فَرَغَ أَمَرَ ابْنَ التَّيَّاحِ ، فَأَقَامَ الصَّلاةَ . قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الشَّافِعِيُّ : وَهُوَ لا يؤمر بِالإِقَامَةِ إِلا بَعْدَ النِّدَاءِ ، أو حِينَ طَلَعَ الْفَجْرُ أَمَرَ بِالإِقَامَةِ ، فَفِي هَذَا دَلالَةٌ عَلَى أَنّ الأَذَانَ كَانَ قَبْلَ الْفَجْرِ . أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ الإِسْفَرَايِينِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَحْرٍ الْبَرْبَهَارِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، فَذَكَرَ حَدِيثَ عَلِيٍّ بِإِسْنَادِهِ وَمَعْنَاهُ . قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الشَّافِعِيُّ : وَخَالَفَنَا فِي هَذَا بَعْضُ النَّاسِ ، فَقَالَ لا يُؤَذَّنُ الصُّبْحُ إِلا بَعْدَ الْفَجْرِ ، وَهِيَ كَغَيْرِهَا ، ثُمَّ سَاقَ الْكَلامَ إِلَى أَنْ قَالَ : قال فَقَدْ رُوِّينَا أَنَّ بِلالا أَذَّنَ قَبْلَ الْفَجْرِ ، فَأَمَرَ فَنَادَى إِنَّ الْعَبْدَ نَامَ قُلْنَا : قَدْ سَمِعْنَا تِلْكَ الرِّوَايَةَ ، فَرَأَيْنَا أَهْلَ الْحَدِيثِ مِنْ أَهْلِ نَاحِيَتِكَ ، يَزْعُمُونَ أَنَّهَا ضَعِيفَةٌ ، وَلا يَقُومُ بِمِثْلِهَا حُجَّةٌ عَلَى الانْفِرَادِ ، وَرُوِّينَا عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، بِالإِسْنَادِ الصَّحِيحِ قَوْلَنَا : قَالَ الشَّيْخُ أَحْمَدُ : فَالأَذَانُ بِاللَّيْلِ صَحِيحٌ ثَابِتٌ عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ بِالْحَدِيثِ ، كَمَا قَالَ الشَّافِعِيُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.