قَالَ قَالَ الشَّافِعِيُّ : أَلَيْسَ هَذَا حَدِيثَ الْجَلْدِ بْنِ أَيُّوبَ ، قَالَ : بَلَى ، قُلْتُ : فَقَدْ أَخْبَرَنِيهِ ابْنُ عُلَيَّةَ , عَنِ الْجَلْدِ بْنِ أَيُّوبَ , عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ , عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ , أَنَّهُ قَالَ : " قُرْءُ الْمَرْأَةِ أَوْ قُرءُ حَيْضِ الْمَرْأَةِ ثَلاثَةٌ أَوْ أَرْبَعَةٌ ، حَتَّى انْتَهَى إِلَى عَشَرَةٍ " . قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَقَالَ لِي ابْنُ عُلَيَّةَ : الْجَلْدُ أَعْرَابِيٌّ لا يَعْرِفُ الْحَدِيثَ ، وَقَالَ لِي : قَدِ اسْتُحِيضَتِ امْرَأَةٌ مِنْ آلِ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، فَسُئِلَ ابْنُ عَبَّاسٍ عَنْهَا ، فَأَفْتَى فِيهَا ، وَأَنَسٌ حَيٌّ ، فَكَيْفَ يَكُونُ عِنْدَ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، مَا قُلْتَ مِنْ عِلْمِ الْحَيْضِ ، وَيَحْتَاجُونَ إِلَى مَسْأَلَةِ غَيْرِهِ فِيمَا عِنْدَهُ عِلْمٌ ، وَنَحْنُ وَأَنْتَ لا نُثْبِتُ حَدِيثَ مِثْلِ الْجَلْدِ ، وَنَسْتَدِلُّ عَلَى غَلَطِ مَنْ هُوَ أَحْفَظُ مِنْهُ بِأَقَلِّ مِنْ هَذَا ، أَخْبَرَنَا بِحَدِيثِ الْجَلْدِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، وَأَبُو بَكْرٍ ، وَأَبُو زَكَرِيَّا ، قَالُوا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، قَالَ : أَخْبرنا الرَّبِيعُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، فَذَكَرَهُ . وَذَكَرَ قَوْلَ ابْنِ عُلَيَّةَ : الْجَلْدُ أَعْرَابِيٌّ ، لا يَعْرِفُ الْحَدِيثَ ، وَذَكَرَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مَا بَعْدَهُ إِلَى آخِرِهِ دُونَهُمَا ، وَالَّذِي قَالَهُ الشَّافِعِيُّ وَحَكَاهُ عَنِ ابْنِ عُلَيَّةَ فِي تَضْعِيفِ الْجَلْدِ بْنِ أَيُّوبَ ، مُوَافِقٌ لِكَلامِ غَيْرِهِ مِنْ حُفَّاظِ الْحَدِيثِ ، وَرُوِّينَا عَنْ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ ، أَنَّهُ كَانَ يُضَعِّفُهُ ، وَيَقُولُ : لَمْ يَكُنْ يَعْقِلُ الْحَدِيثَ ، وَقَالَ حَمَّادٌ : ذَهَبْتُ أَنَا وَجَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ ، إِلَى الْجَلْدِ بْنِ أَيُّوبَ ، فَحَدَّثَنَا بِحَدِيثِ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ فِي الْحَائِضِ ، فَذَهَبْنَا نُوقِفُهُ ، فَإِذَا هُوَ لا يَفْصِلُ بَيْنَ الْحَائِضِ ، وَالْمُسْتَحَاضَةِ . وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، وَذَكَرَ ذَهَابَهُ إِلَيْهِ مَعَ جَرِيرٍ ، مِثْلَ ذَلِكَ ، وَرُوِّينَا ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، وَابْنِ الْمُبَارَكِ ، وابن عاصم ، وَسُلَيْمَانَ بْنِ حَرْبٍ ، وَإِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ , وأحمد بن حنبل ، ومحمد بن إسماعيل البخاري ، أنهم كانوا يضعفون الجلد بن أيوب ، ولا يرونه في موضع الحجة ، وروى من أوجه أخر ضعيفة ، عَنْ أَنَسٍ ، مَرْفُوعًا ، وَمَوْقُوفًا ، وَلَيْسَ لَهُ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَصْلٌ ، إِلا مِنْ جِهَةِ الْجَلْدِ بْنِ أَيُّوبَ ، وَمِنْهُ سَرَقَهُ هَؤُلاءِ الضُّعَفَاءُ , وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ | الحاكم النيسابوري / ولد في :321 / توفي في :405 | ثقة حافظ |
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ | أنس بن مالك الأنصاري | صحابي |
الرَّبِيعُ | الربيع بن سليمان المرادي | ثقة |
مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ | معاوية بن قرة المزني / ولد في :37 / توفي في :113 | ثقة |
أَبُو الْعَبَّاسِ | محمد بن يعقوب الأموي / ولد في :247 / توفي في :346 | ثقة حافظ |
الْجَلْدِ بْنِ أَيُّوبَ | جلد بن أيوب البصري | متروك الحديث |
وَأَبُو بَكْرٍ | أحمد بن الحسن الحرشي | ثقة |
الشَّافِعِيُّ | محمد بن إدريس الشافعي / ولد في :150 / توفي في :204 | المجدد لأمر الدين على رأس المائتين |
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ | الحاكم النيسابوري / ولد في :321 / توفي في :405 | ثقة حافظ |