باب اذا طهرت الحائض في وقت العصر او في وقت العشاء


تفسير

رقم الحديث : 585

مَا أَخْبَرَنَاهُ مَا أَخْبَرَنَاهُ أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ , قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ الطَّرَائِفِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَالِكٌ ، عَنْ نَافِعٍ ، أَنّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ " أُغْمِيَ عَلَيْهِ ، فَذَهَبَ عَقْلُهُ ، فَلَمْ يَقْضِ الصَّلاةَ " . قَالَ مَالِكٌ : وَذَلِكَ أَنّ الْوَقْتَ ذَهَبَ فَأَمَّا إن أَفَاقَ ، وَهُوَ فِي الْوَقْتِ ، فَإِنَّهُ يَقْضِي ، هَكَذَا رِوَايَةُ مَالِكٍ ، وَفِي رِوَايَةِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ : " أَنَّهُ أُغْمِيَ عَلَيْهِ يَوْمًا وَلَيْلَةً فَلَمْ يَقْضِ " وَفِي رِوَايَةِ أَيُّوبَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، " أَنَّهُ أُغْمِيَ عَلَيْهِ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ ، وَلَيَالِيهِنَّ ، فَلَمْ يَقْضِ " . وَقَدْ ذَكَرَهُ الشَّافِعِيُّ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : كَانَ ابْنُ عُمَرَ يَرَى فِيمَا يَرَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، أَنّ الصَّلاةَ مَرْفُوعَةٌ عَنِ الْمُغْمَى عَلَيْهِ لأَنَّهُ رُوِيَ أَنَّهُ أُغْمِيَ عَلَيْهِ يَوْمًا وَلَيْلَةً ، فَلَمْ يَقْضِ شَيْئًا ، وَلَمْ يُرْوَ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ : مَنْ أُغْمِيَ عَلَيْهِ لا يَقْضِ ، وَقَدْ يَكُونُ أَفَاقَ فِي وَقْتِ الْخَامِسَةِ فَلَمْ يَقْضِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ

صحابي

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ الطَّرَائِفِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.