باب حكاية الاقامة


تفسير

رقم الحديث : 567

، فَقَدْ رَوَتْ عَائِشَةُ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَعْتَمَ ذَاتَ لَيْلَةٍ تَعْنِي بِالْعِشَاءِ ، حَتَّى ذَهَبَ عَامَّةُ اللَّيْلِ ، وَحَتَّى نَامَ أَهْلُ الْمَسْجِدِ ، ثُمَّ خرج فَصَلَّى ، وَقَالَ : " إِنَّهُ لَوَقْتُهَا لَوْلا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي " . أَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ هُوَ الأَصَمُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ الدُّورِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ ، قَالَ : قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ : أَخْبَرَنِي مُغِيرَةُ بْنُ حَكِيمٍ ، عَنْ أُمِّ كُلْثُومٍ أَخْبَرَتْهُ ، عَنْ عَائِشَةَ , قَالَتْ : أَعْتَمَ ، فَذَكَرَهُ . أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ مِنْ حَدِيثِ حَجَّاجِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، إِلا أَنّ ابْنَ عُمَرَ ، وَأَبَا سَعِيدٍ ، وَجَابِرَ ، وأنسًا ، رَوَوْا هَذِهِ الْقِصَّةَ ، وَلَمْ يُجَاوِزُوا بِهِ نِصْفَ اللَّيْلِ ، وَرَوَى مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ لِلصَّلاةِ أَوَّلا وَآخِرًا " ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ , وَقَالَ فِيهِ : " وَإِنَّ أَوَّلَ وَقْتِ الْمَغْرِبِ حِينَ تَغْرُبُ الشَّمْسُ ، وَإِنَّ آخِرَ وَقْتِهَا حِينَ يَغِيبُ الأُفُقُ ، وَإِنَّ أَوَّلَ وَقْتِ الْعِشَاءِ حِينَ يَغِيبُ الأُفُقُ ، وَإِنَّ آخِرَ وَقْتِهَا حِينَ يَنْتَصِفُ اللَّيْلُ " . وَهَذَا حَدِيثٌ قَدْ ضَعَّفَهُ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، وَالْبُخَارِيُّ ، وَالدَّارَقُطْنِيُّ ، وَغَيْرُهُمْ مِنَ الْحُفَّاظِ , وَقَالُوا : الصَّحِيحُ رِوَايَةُ غَيْرِهِ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ مُرْسَلا ، قَالَ : كَانَ يُقَالُ إِنَّ لِلصَّلاةِ أَوَّلا ، وَآخِرًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمِّ كُلْثُومٍ

ثقة

مُغِيرَةُ بْنُ حَكِيمٍ

ثقة

ابْنُ جُرَيْجٍ

ثقة

حَجَّاجٌ

ثقة ثبت

الْعَبَّاسُ الدُّورِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو الْعَبَّاسِ هُوَ الأَصَمُّ

ثقة حافظ

عَائِشَةُ

صحابي

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.