باب الذكر في الركوع


تفسير

رقم الحديث : 721

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا ، وَأَبُو بَكْرٍ ، وَأَبُو سعيد , قَالُوا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ وَهُوَ يَؤُمُّ النَّاسَ رَافِعًا صَوْتَهُ : " رَبَّنَا إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ فِي الْمَكْتُوبَةِ إِذَا فَرَغَ مِنْ أُمِّ الْقُرْآنِ " . قَالَ الشَّافِعِيُّ ، فِي رِوَايَتِنَا عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، وَكَانَ ابْنُ عُمَرَ يَتَعَوَّذُ فِي نَفْسِهِ ، وَأَيُّهُمَا فَعَلَ الرَّجُلُ أَجْزَأَهُ ، وَكَانَ بَعْضُهُمْ يَتَعَوَّذُ حِينَ يَفْتَتِحُ قَبْلَ أُمِّ الْقُرْآنِ ، وَبِذَلِكَ أَقُولُ ، وَأُحِبُّ أَنْ يَقُولَ : أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ، وَأَيُّ كَلامٍ اسْتَعَاذَ بِهِ أَجْزَأَهُ ، قَالَ : وَيَقُولُهُ فِي أَوَّلِ رَكْعَةٍ ، وَقَدْ قِيلَ : إِنْ قَالَهُ حِينَ يَفْتَتِحُ كُلَّ رَكْعَةٍ قَبْلَ أُمِّ الْقُرْآنِ فَحَسَنٌ ، وَلا آمُرُ بِهِ فِي شَيْءٍ مِنَ الصَّلاةِ أَمْرِي بِهِ فِي أَوَّلِ رَكْعَةٍ ، قَالَ الشَّيْخُ أَحْمَدُ : رُوِّينَا عَنِ الْحَسَنِ ، وَعَطَاءِ ، وَإِبْرَاهِيمَ النَّخَعِيِّ ، يَقُولُهُ فِي أَوَّلِ رَكْعَةٍ ، وَعَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، أَنَّهُ كَانَ يَسْتَعِيذُ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا هُرَيْرَةَ

صحابي

رَبِيعَةَ بْنِ عُثْمَانَ

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ

متروك الحديث

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

وَأَبُو سعيد

ثقة

وَأَبُو بَكْرٍ

ثقة

أَبُو زَكَرِيَّا

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.