باب الذكر في الركوع


تفسير

رقم الحديث : 743

وَأَخْبَرَنَا وَأَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا ، وَأَبُو بَكْرٍ , وَأَبُو سعيد , قَالُوا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ خَيْثَمٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ رِفَاعَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ مُعَاوِيَةَ ، قَدِمَ الْمَدِينَةَ " فَصَلَّى بِهِمْ وَلَمْ يَقْرَأْ : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ، وَلَمْ يُكَبِّرْ إِذَا خَفَضَ وَإِذَا رَفَعَ ، فَنَادَاهُ الْمُهَاجِرُونَ حِينَ سَلَّمَ ، وَالأَنْصَارُ : أَيْ مُعَاوِيَةُ : سَرَقْتَ صَلاتَكَ ، أَيْنَ : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ، وَأَيْنَ التَّكْبِيرُ إِذَا خَفَضْتَ ، وَإِذَا رَفَعْتَ ؟ فَصَلَّى بِهِمْ صَلاةً أُخْرَى " . فَقَالَ ذَلِكَ فِيهَا الَّذِي عَابُوا عَلَيْهِ ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا ، وَأَبُو بَكْرٍ ، وَأَبُو سَعِيدٍ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ سُلَيْمٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ خَيْثَمٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ رِفَاعَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ ، وَالْمُهَاجِرُونَ ، وَالأَنْصَارُ مِثْلُهُ ، أو مثل معناه لا يُخَالِفُهُ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَأَحْسَبُ هَذَا الإِسْنَادَ أَحْفَظَ مِنَ الإِسْنَادِ الأَوَّلِ زَادَ أَبُو سَعِيدٍ فِي رِوَايَتِهِ قَالَ : وَفِي الأَوَّلِ أَنَّهُ قَرَأَ : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ فِي أُمِّ الْقُرْآنِ ، وَلَمْ يَقْرَأْهَا فِي السُّورَةِ الَّتِي بَعْدَهَا ، فَالزِّيَادَةُ حَفِظَهَا ابْنُ جُرَيْجٍ ، وَقَوْلُهُ : فَصَلَّى بِهِمْ صَلاةً أُخْرَى ، يَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ أَعَادَهَا ، وَيَحْتَمِلُ أَنْ تَكُونَ الصَّلاةَ الَّتِي تَلِيهَا ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، قَالَ الشَّيْخُ أَحْمَدُ : وَإِنَّمَا قَالَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَأَحْسَبُ هَذَا الإِسْنَادَ أَحْفَظَ مِنَ الأَوَّلِ ، لأَنَّ اثْنَيْنِ رَوَيَاهُ عَنِ ابْنِ خَيْثَمٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ ، وَكَذَلِكَ رَوَاهُ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبَّاسٍ ، عَنِ ابْنِ خَيْثَمٍ ، إِلا أَنَّهُ قَالَ : عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عُبَيْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، وَرَوَاهُ عَبْدُ الرَّزَّاقِ بْنُ هَمَّامٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، كَمَا رَوَاهُ عَنْهُ عَبْدُ الْمَجِيدِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، وَابْنُ جُرَيْجٍ حَافِظٌ ثِقَةٌ ، إِلا أَنَّ الَّذِينَ خَالَفُوهُ ، عَنِ ابْنِ خَيْثَمٍ وَإِنْ كَانُوا غَيْرَ أَقْوِيَاءَ عَدَدًا ، وَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ ابْنُ خَيْثَمٍ سَمِعَهُ مِنَ الْوَجْهَيْنِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاوِيَةَ

صحابي

إِسْمَاعِيلَ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ رِفَاعَةَ

مقبول

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ خَيْثَمٍ

ثقة

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

وَأَبُو سعيد

ثقة

وَأَبُو بَكْرٍ

ثقة

أَبُو زَكَرِيَّا

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.