باب الذكر في الركوع


تفسير

رقم الحديث : 782

وَرَوَاهُ حَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَى ، عَنِ الشَّافِعِيِّ ، بِإِسْنَادِهِ أَنَّهُ " كَانَ إِذَا افْتَتَحَ الصَّلاةَ ، رَفَعَ يَدَيْهِ حَذْوَ مَنْكِبَيْهِ ، وَإِذَا رَكَعَ وَإِذَا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنَ الرُّكُوعِ رَفَعَهُمَا كَذَلِكَ ، وَيُحَدِّثُ بِذَلِكَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " ، أَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الصَّفَّارُ ، إِمْلاءً ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو طَاهِرِ سَهْلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَصْبَهَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَى ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ الشَّافِعِيُّ ، فَذَكَرَهُ . وَكَذَلِكَ رُوِيَ مِنْ أَوْجُهٍ أُخَرَ ، عَنْ مَالِكٍ ، مَرْفُوعًا وَالْحَدِيثُ مَرْفُوعٌ مِنْ جِهَةِ مَالِكٍ ، إِلا أَنَّهُ وَقَعَ فِي الأَصْلِ هَكَذَا يَرْوِيهِ نَافِعٌ ، مِنْ فِعْلِ ابْنِ عُمَرَ ، ثُمَّ يُسْنِدُهُ فِي آخِرِهِ ، فَبَعْضُ الرُّوَاةِ غَفَلَ عَنِ الإِسْنَادِ ، وَبَعْضُهُمْ أَثْبَتَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٌ

ثقة ثبت مشهور

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

حَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَى

صدوق حسن الحديث

أَبُو طَاهِرِ سَهْلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَصْبَهَانِيُّ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الصَّفَّارُ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.