باب النهي عن القراءة في الركوع والسجود


تفسير

رقم الحديث : 812

أَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا ، وَأَبُو بَكْرٍ , وَأَبُو سعيد , قَالُوا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْبُوَيْطِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ عُيَيْنَةَ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ سُحَيْمٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَعْبَدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ , قَالَ : " أَلا وَإِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَقْرَأَ ، رَاكِعًا وَسَاجِدًا ، فَأَمَّا الرُّكُوعُ فَعَظِّمُوا فِيهِ الرَّبَّ ، وَأَمَّا السُّجُودُ فَاجْتَهِدُوا فِيهِ " . قَالَ أَحَدُهُمَا : " فِيهِ مِنَ الدُّعَاءِ " ، وَقَالَ الآخَرُ : " فَاجْتَهِدُوا الدُّعَاءَ فِيهِ ، فَإِنَّهُ قَمِنٌ أَنْ يُسْتَجَابَ لَكُمْ " . رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ مَنْصُورٍ ، وَغَيْرِهِ ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، وَقَدْ سَمِعَهُ الرَّبِيعُ ، مِنَ الشَّافِعِيِّ ، عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَعْبَدٍ

صدوق حسن الحديث

سُلَيْمَانَ بْنِ سُحَيْمٍ

ثقة

وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ

متروك الحديث

ابْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الْبُوَيْطِيُّ

ثقة فقيه من أهل السنة

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

وَأَبُو سعيد

ثقة

وَأَبُو بَكْرٍ

ثقة

أَبُو زَكَرِيَّا

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.