باب التجافي في السجود


تفسير

رقم الحديث : 875

أَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا ، وَأَبُو بَكْرٍ ، وَأَبُو سَعِيدٍ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الشافعي قَالَ : أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، عَنْ مُسْلِمِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُعَاوِيِّ ، قَالَ : رَآنِي ابْنُ عُمَرَ ، وَأَنَا أَعْبَثُ ، بِالْحَصَا ، فَلَمَّا انْصَرَفَ نَهَانِي ، وقَالَ : " اصْنَعْ كَمَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصْنَعُ " ، فَقُلْتُ لَهُ : كَيْفَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصْنَعُ ؟ قَالَ : " كَانَ إِذَا جَلَسَ فِي الصَّلاةِ ، وَضَعَ كَفَّهُ الْيُمْنَى ، عَلَى فَخِذِهِ الْيُمْنَى ، وَقَبَضَ أَصَابِعَهُ كُلَّهَا ، وَأَشَارَ بِإِصْبُعِهِ ، الَّتِي تَلِي الإِبْهَامَ ، وَوَضَعَ كَفَّهُ الْيُسْرَى ، عَلَى فَخِذِهِ الْيُسْرَى " . رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى . وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ من حَدِيثِ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، فَقَالَ : " وَعَقَدَ ثَلاثًا وَخَمْسِينَ ، وَأَشَارَ بِالسَّبابةِ " . وَأَخْرَجَهُ مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " وَضَعَ إِبْهَامَهُ ، عَلَى إِصْبُعِهِ الْوُسْطَى ، وَأَشَارَ بِإِصْبُعِهِ السَّبابةِ " . وَرُوِّينَا عَنْهُ فِي هَذَا الْحَدِيثِ أَنَّهُ قَالَ : " لا يُجَاوِزُ بَصَرُهُ إِشَارَتَهُ " . وَرُوِّينَا فِيهِ : " أَنَّهُ كَانَ يُشِيرُ بِإِصْبُعِهِ إِذَا دَعَا لا يُحَرِّكُهَا " . وَرُوِّينَا فِي حَدِيثِ مَالِكِ بْنِ نُمَيْرٍ الْخُزَاعِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّهُ رَأَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، " رَافِعًا إِصْبُعَهُ السَّبابةَ ، قَدْ حَنَاهَا شَيْئًا وَهُوَ يَدْعُو " . وَرُوِّينَا فِي حَدِيثِ خُفَافِ بْنِ إِيمَاءٍ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِنَّمَا يُرِيدُ بِهَا التَّوْحِيدَ . وَعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّهُ قَالَ : " هُوَ الإِخْلاصُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ عُمَرَ

صحابي

عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُعَاوِيِّ

ثقة

مُسْلِمِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ

ثقة

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

الشافعي

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

وَأَبُو سَعِيدٍ

ثقة

وَأَبُو بَكْرٍ

ثقة

أَبُو زَكَرِيَّا

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.