باب التجافي في السجود


تفسير

رقم الحديث : 896

مَا أَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَدَ الْمِهْرَجَانِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ بُكَيْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَالِكٌ . وَأَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ ، أَخْبَرَنَا شَافِعٌ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرِ بْنُ سَلامَةَ ، حَدَّثَنَا الْمُزَنِيُّ ، حَدَّثَنَا الشافعي أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنِ ابْنِ أُكَيْمَةَ اللَّيْثِيُّ ، عَنِ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، انْصَرَفَ مِنْ صَلاةٍ جَهَرَ فِيهَا بِالْقِرَاءَةِ ، قَالَ : " هَلْ قَرَأَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مَعِي آنِفًا " . قَالَ رَجُلٌ : نَعَمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : " إِنِّي أَقُولُ مَالِي أُنَازَعُ الْقُرْآنَ " . قَالَ : فَانْتَهَى النَّاسُ عَنِ الْقِرَاءَةِ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فِيمَا جَهَرَ فِيهِ بِالْقِرَاءَةِ مِنَ الصَّلَوَاتِ ، حِينَ سَمِعُوا ذَلِكَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ الشَّيْخُ أَحْمَدُ : هَذَا حَدِيثٌ تَفَرَّدَ بِهِ ابْنُ أُكَيْمَةَ ، وَهُوَ مَجْهُولٌ ، وَلَمْ يَكُنْ عِنْدَ الزُّهْرِيِّ مِنْ مَعْرِفَتِهِ أَكْثَرُ مِنْ أَنْ رَآهُ يُحَدِّثُ سَعِيدَ بْنَ الْمُسَيِّبِ . وَاخْتَلَفُوا فِي اسْمِهِ ، فَقِيلَ : عُمَارَةُ ، وَقِيلَ : عَمَّارٌ ، قَالَهُ الْبُخَارِيُّ . قَالَ أَحْمَدُ : وَقَوْلُهُ : فَانْتَهَى النَّاسُ عَنِ الْقِرَاءَةِ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فِيمَا جَهَرَ فِيهِ ، مِنْ قَوْلِ الزُّهْرِيِّ . قَالَهُ : مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الذُّهْلِيُّ ، صَاحِبُ الزُّهْرِيَّاتِ , وَمُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ ، وَأَبُو دَاوُدَ السِّجِسْتَانِيُّ ، وَاسْتَدَلُّوا عَلَى ذَلِكَ بِرِوَايَةِ الأَوْزَاعِيِّ ، حِينَ . . . مِنَ الْحَدِيثِ ، وَجَعَلَهُ مِنْ قَوْلِ الزُّهْرِيِّ . فَكَيْفَ يَصِحُّ ذَلِكَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَأَبُو هُرَيْرَةَ يَأْمُرُ بِالْقِرَاءَةِ خَلْفَ الإِمَامِ ، فِيمَا جَهَرَ بِهِ وفيما خَافَتَ . وَهَذَا الَّذِي يُرْوَى فِيهِ مِنْ قَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، دُونَ مَا بَعْدَهُ مِنْ قَوْلِ الزُّهْرِيِّ فِي مَعْنَى مَا رَوَاهُ عِمْرَانُ بْنُ حُصَيْنٍ فِي مِثْلِ هَذِهِ الْقِصَّةِ ، وَهُوَ مُخَرَّجٌ فِي كتاب مُسْلِمٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

ابْنِ أُكَيْمَةَ اللَّيْثِيُّ

مقبول

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

الشافعي

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الْمُزَنِيُّ

ثقة

أَبُو جَعْفَرِ بْنُ سَلامَةَ

ثقة ثبت

شَافِعٌ

صدوق حسن الحديث

أَبُو إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ

ثقة

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

ابْنُ بُكَيْرٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حافظ فقيه

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو أَحْمَدَ الْمِهْرَجَانِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.