باب الكلام الذي لا يقطع الصلاة


تفسير

رقم الحديث : 1017

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، وَأَبُو زَكَرِيَّا ، وَأَبُو بَكْرٍ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، قال : أخبرنا الشافعي ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " أَقْبَلْتُ رَاكِبًا عَلَى أَتَانٍ ، وَأَنَا يَوْمَئِذٍ قَدْ نَاهَزْتُ الاحْتِلامَ ، وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي بِالنَّاسِ ، فَمَرَرْتُ بَيْنَ يَدَيْ بَعْضِ الصَّفِّ ، فَنَزَلْتُ ، فَأَرْسَلْتُ حِمَارِي تَرْتَعُ ، وَدَخَلْتُ الصَّفَّ ، فَلَمْ يُنْكِرْ ذَلِكَ عَلَيَّ أَحَدٌ " ، رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ ، عَنِ الْقَعْنَبِيِّ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُوسُفَ ، ورواه مسلم ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى ، كُلُّهُمْ ، عَنْ مَالِكٍ ، هَكَذَا رَوَاهُ مَالِكٌ فِي كتاب الصَّلاةِ ، لَمْ يَذْكُرْ فِيهِ " إِلَى غَيْرِ جِدَارٍ " ، وَذَكَرَهُ فِي كتاب الْمَنَاسِكِ ، قَالَ الشافعي فِي رِوَايَةِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ : قَوْلُ ابْنِ عَبَّاسٍ : " إِلَى غَيْرِ جِدَارٍ " ، يَعْنِي ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، إِلَى غَيْرِ سُتْرَةٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ

ثقة فقيه ثبت

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

الشافعي

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

وَأَبُو بَكْرٍ

ثقة

وَأَبُو زَكَرِيَّا

ثقة متقن

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.