باب الكلام الذي لا يقطع الصلاة


تفسير

رقم الحديث : 937

وَالَّذِي يَدُلُّ عَلَى أَنَّ هَذِهِ الآيَةَ نَزَلَتْ يَوْمَ أُحُدٍ ، رِوَايَةُ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُسِرَتْ رَبَاعِيَتُهُ يَوْمَ أُحُدٍ ، وَشُجَّ ، فَجَعَلَ يَسِيلُ الدَّمَ عَنْ وَجْهِهِ ، وَيَقُولُ : " كَيْفَ يُفْلِحُ قَوْمٌ شَجُّوا نَبِيَّهُمْ ، وَكَسَرُوا رَبَاعِيَتَهُ ، وَهُوَ يَدْعُوهُمْ إِلَى اللَّهِ " . قَالَ : فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ سورة آل عمران آية 128 . أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا تَمْتَامٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ يَعْنِي ابْنَ مَسْلَمَةَ الْقَعْنَبِيَّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، فَذَكَرَهُ . أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلَمَةَ . فَكَانَ هَذَا بِأُحُدٍ ، وَقَتْلُ أَهْلِ بِئْرِ مَعُونَةَ ، كَانَ بَعْدَ أُحُدٍ ، وَقَدْ قَنَتَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْدَهُ ، وَدَعَا عَلَى مَنْ قَتَلَهُمْ . دَلَّ أَنَّ هَذِهِ الآيَةَ ، لَمْ تُحْمَلْ عَلَى نَسْخِ الْقُنُوتِ جُمْلَةً ، وَإِنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ يَقْنُتُ بَعْدَ نُزُولِ هَذِهِ الآيَةِ ، إِلا أَنَّهُ كَانَ يَلْعَنُ مَنْ قَتَلَهُمْ بِأَعْيَانِهِمْ شَهْرًا ، ثُمَّ تَرَكَ اللَّعْنَ عَلَيْهِمْ ، وَيَدْعُو لِلْمُسْتَضْعَفِينَ بِمَكَّةَ ، بِأَسْمَائِهِمْ ، ثُمَّ لَمَّا قَدِمُوا تَرَكَ الدُّعَاءَ لَهُمْ . وَرُوِّينَا عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فِي قُنُوتِهِ ، وَدُعَائِهِ لِلْمُسْتَضْعَفِينَ ، قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ : " ثُمَّ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، تَرَكَ الدُّعَاءَ بَعْدُ " . فَقُلْتُ : " أَرَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَدْ تَرَكَ الدُّعَاءَ لَهُمْ " , قَالَ : فَقِيلَ : " وَمَا نَرَاهُمْ قَدْ قَدِمُوا " ، وَهَذَا كَانَ قَبْلَ الْفَتْحِ بِيَسِيرٍ ، وَإِنَّمَا أَسْلَمَ أَبُو هُرَيْرَةَ فِي غَزْوَةِ خَيْبَرَ ، وَهُوَ بَعْدَ نُزُولِ الآيَةِ بِكَثِيرٍ ، دَلَّ أَنَّ الآيَةَ لَمْ تُحْمَلْ عَلَى النَسْخِ الْقُنُوتِ ، وَمِمَّا يَدُلَّ عَلَى أَنَّ هَذِهِ الآيَةَ ، لَمْ تُحْمَلْ عَلَى النَّسْخِ ، وَإِنْ ثَبَتَ أَنَّ سَبَبَ نُزُولِهَا ، كَانَ عَلَى مَا رُوِّينَا فِي حَدِيثِ ابْنِ الْمُسَيِّبِ ، وَأَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ : أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ " كَانَ يَقْنُتُ بَعْدَ وَفَاةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَائِرِ الصَّلَوَاتِ " . وَلَوْ كَانَتِ الآيَةُ مَحْمُولَةً عِنْدَهُمْ عَلَى نَسْخِ الْقُنُوتِ ، لَمْ يَقْنُتْ بَعْدَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ اللَّهِ يَعْنِي ابْنَ مَسْلَمَةَ الْقَعْنَبِيَّ

ثقة

أَنَسٍ

صحابي

تَمْتَامٌ

ثقة

ثَابِتٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ

ثقة ثبت

حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.