باب كيفية القعود في موضع القيام


تفسير

رقم الحديث : 1028

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، وَأَبُو زَكَرِيَّا ، وَأَبُو بَكْرٍ ، وَأَبُو سَعِيدٍ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، قال : أخبرنا الشافعي قَالَ : أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ بَنِي الدَّيْلِ ، يُقَالُ لَهُ : بُسْرُ بْنُ مِحْجَنٍ ، عَنْ أَبِيهِ مِحْجَنٍ ، أَنَّهُ كَانَ فِي مَجْلِسٍ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأُذِّنَ بِالصَّلاةِ ، فَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَصَلَّى ، وَمِحْجَنٌ فِي مَجْلِسِهِ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا مَنَعَكَ أَنْ تُصَلِّيَ مَعَ النَّاسِ ؟ أَلَسْتَ بِرَجُلٍ مُسْلِمٍ ؟ " ، قَالَ : بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَلَكِنِّي كُنْتُ قَدْ صَلَّيْتُ فِي أَهْلِي ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا جِئْتَ فصل مَعَ النَّاسِ ، وَإِنْ كُنْتَ قَدْ صَلَّيْتَ " ، هَكَذَا قَالَهُ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، وَجَمَاعَةٌ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ قَالَ الْبُخَارِيُّ : حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، قَالَ : قَالَ سُفْيَانُ : بِشْرٌ ، قَالَ أَبُو نُعَيْمٍ : بَلَغَنِيَ أَنَّهُ رَجَعَ عَنْهُ ، قَالَ الشافعي رَحِمَهُ اللَّهُ فِي رِوَايَةِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ، وَأَبِي سَعِيدٍ ، لَمْ يَخُصَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلاةً دُونَ صَلاةٍ ، ثُمَّ سَاقَ الْكَلامَ إِلَى أَنْ قَالَ : وَإِنَّمَا قُلْنَا : بِهَذا لِمَا وَصَفْنَا ، مِنْ أَنَّ حَدِيثَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جُمْلَةٌ ، وَأَنَّهُ بَلَغَنَا أَنَّ الصَّلاةَ الَّتِي أَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرَّجُلَيْنِ ، أَنْ يَعُودَا لَهَا صَلاةُ الصُّبْحِ . قَالَ فِي الْقَدِيمِ : وَرَوَاهُ أَيْضًا هُشَيْمٌ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ الَّذِي . حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ كَامِلُ بْنُ أَحْمَدَ الْمُسْتَمْلِي ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو سَهْلٍ الإِسْفَرَائِينِيُّ ، قَالَ : حدثنا داود بن الحسين البيهقي قال : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ ، عَنْ يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ الأَسْوَدِ الْعَامِرِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : شَهِدْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَجَّتَهُ ، فَصَلَّيْتُ مَعَهُ صَلاةَ الصُّبْحِ فِي مَسْجِدِ الْخَيْفِ ، فَلَمَّا قَضَى الصَّلاةَ انْحَرَفَ ، فَإِذَا هُوَ بِرَجُلَيْنِ فِي آخِرِ الْمَسْجِدِ ، مَا شَهِدَا مَعَهُ الصَّلاةَ ، فَقَالَ : " عَلَيَّ بِهِمَا " ، فَأُتِيَ بِهِمَا تَرْعَدُ فَرَائِصُهُمَا ، فَقَالَ : " مَا مَنَعَكُمَا أَنْ تُصَلِّيَا مَعَنَا ؟ " ، قَالا : يَا رَسُولَ اللَّهِ : كُنَّا صَلَّيْنَا فِي رِحَالِنَا ، قَالَ : " فَلا تَفْعَلا ، إِذَا صَلَّيْتُمَا فِي رِحَالِكُمَا ، ثُمَّ أَتَيْتُمَا مَسْجِدَ جَمَاعَةٍ ، فَصَلِّيَا مَعَهُمْ ، فَإِنَّهَا لَكُمَا نَافِلَةٌ " ، قَالَ الشَّيْخُ أَحْمَدُ : هَكَذَا رَوَاهُ سُفْيَانُ ، وَشُعْبَةُ ، عَنْ يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ ، وَأَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ فِي كتاب السُّنَنِ ، مِنْ حَدِيثِ شُعْبَةَ ، قَالَ الشافعي فِي الْقَدِيمِ : فِي احْتِجَاجِ مَنِ احْتَجَّ بِحَدِيثِ يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ فِي أَنَّ الْمَكْتُوبَةَ هِيَ الأُولَى ، هَذَا إِسْنَادٌ مَجْهُولٌ ، وَهَذَا الْحَدِيثُ يُبَيِّنُ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَمْرَهُمَا أَنْ يُعِيدَا الصُّبْحَ ، وَهُوَ يَقُولُ : " لا يُعَادُ الصُّبْحُ ، فَإِنْ كَانَتْ فِيهِ حُجَّةٌ فَهِيَ عَلَيْهِ " ، وَإِنَّمَا قَالَ هَذَا ، لأَنَّ يَزِيدَ بْنِ الأَسْوَدِ لَيْسَ لَهُ رَاوٍ غَيْرُ ابْنِهِ ، وَلا لِجَابِرِ بْنِ زَيْدٍ رَاوٍ غَيْرُ يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ ، وَيَعْلَى بْنُ عَطَاءٍ ، لَمْ يَحْتَجَّ بِهِ بَعْضُ الْحُفَّاظِ ، وَكَانَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، وَجَمَاعَةٌ مِنَ الأَئِمَّةِ يُوثِّقُونَهُ ، وَهَذَا الْحَدِيثُ لَهُ شَوَاهِدُ مِنْهَا حَدِيثُ مِحْجَنٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مِحْجَنٍ

صحابي

بُسْرُ بْنُ مِحْجَنٍ

صدوق حسن الحديث

زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ

ثقة

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

الشافعي

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

أَبِيهِ

صحابي

الرَّبِيعُ

ثقة

جَابِرِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ الأَسْوَدِ الْعَامِرِيِّ

ثقة

يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

هُشَيْمٌ

ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي

وَأَبُو سَعِيدٍ

ثقة

يَحْيَى بْنُ يَحْيَى

ثقة ثبت إمام

وَأَبُو بَكْرٍ

ثقة

أَبُو سَهْلٍ الإِسْفَرَائِينِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو زَكَرِيَّا

ثقة متقن

أَبُو جَعْفَرٍ كَامِلُ بْنُ أَحْمَدَ الْمُسْتَمْلِي

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.