باب سجود المستمع بسجود القارئ


تفسير

رقم الحديث : 1117

أَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ الطَّرَائِفِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَالِكٌ ، قَالَ : وحَدَّثَنَا الْقَعْنَبِيُّ ، فِيمَا قَرَأَ عَلَى مَالِكٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي حَثْمَةَ أَنَّهُ قَالَ : بَلَغَنِي أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، رَكَعَ رَكْعَتَيْنِ مِنْ إِحْدَى الصَّلاتَيْنِ ، الظُّهْرِ ، أَوِ الْعَصْرِ ، فَسَلَّمَ مِنَ اثْنَتَيْنِ ، فَقَالَ لَهُ ذُو الشِّمَالَيْنِ رَجُلٌ مِنْ بَنِي زُهْرَةَ بْنِ كِلابٍ ، أَقَصُرَتِ الصَّلاةُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَمْ نَسِيتَ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا قَصُرَتِ الصَّلاةُ ، وَمَا نَسِيتُ " فَقَالَ ذُو الشِّمَالَيْنِ : قَدْ كَانَ بَعْضُ ذَلِكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَأَقْبَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، عَلَى النَّاسِ ، فَقَالَ : " أَصَدَقَ ذُو الْيَدَيْنِ ؟ " فَقَالُوا : نَعَمْ ، فَأَتَمَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا بَقِيَ مِنَ الصَّلاةَ ، ثُمَّ سَلَّمَ ، وَبِإِسْنَادِهِ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، وَأَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، مِثْلُ ذَلِكَ ، رَوَاهُ الشافعي فِي كتاب الْقَدِيمِ ، عَنْ مَالِكٍ ، بِالإِسْنَادَيْنِ جَمِيعًا ، وَهَذَا حَدِيثٌ مُخْتَلَفٌ فِيهِ عَلَى الزُّهْرِيِّ ، فَرَوَاهُ عَنْهُ مَالِكٌ هَكَذَا مُرْسَلا عَنْ هَؤُلاءِ الثَّلاثَةِ ، وَأَسْنَدَهُ مَعْمَرُ بْنُ رَاشِدٍ ، عَنْهُ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، وَأَبِي بَكْرِ بْنِ سُلَيْمَانَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَأَسْنَدَهُ يونس بْنُ يَزِيدَ ، عَنْهُ ، عَنْ سَعِيدٍ ، وَأَبِي سَلَمَةَ ، وَأَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَعُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ ، قَالَ : صَلَّى لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَرَوَاهُ صَالِحُ بْنُ كَيْسَانَ ، فَأَرْسَلَ حَدِيثَهُ عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي حَثْمَةَ ، وَأَسْنَدَ حَدِيثَهُ عَنِ الْبَاقِينَ ، وَكَانَ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الذُّهْلِيُّ ، يَمِيلُ إِلَى تَصْحِيحِ هَذِهِ الرِّوَايَةِ ، وَفِي مَتْنِ هَذَا الْحَدِيثِ تَقْصِيرٌ مِنْ وَجْهَيْنِ : أَحَدُهُمَا فِي ذَكَرِ ذِي الشِّمَالَيْنِ ، وَإِنَّمَا هُوَ ذُو الْيَدَيْنِ ، وَذُو الشِّمَالَيْنِ تَقَدَّمَ مَوْتُهُ ، فِيمَنْ قُتِلَ بِبَدْرٍ وَذُو الْيَدَيْنِ ، بَقِيَ بَعْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فِيمَا يُقَالُ : وَالآخَرُ : فِي تَرْكِ ذِكْرِ سَجْدَتَيِ السَّهْوِ فِيهِ ، وَكَانَ الزُّهْرِيُّ ، لا يَحْفَظُهُمَا فِي حَدِيثِهِمْ ، وَكَانَ قَدْ بَلَغَهُ ذَلِكَ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ ، رَوَى عَنْهُ ، مَعْمَرٌ هَذَا الْحَدِيثَ ، ثُمَّ قَالَ فِي آخِرِهِ ، قَالَ الزُّهْرِيُّ : ثُمَّ سَجَدَ سَجْدَتَيْنِ بَعْدَمَا تفَرَغَ ، وَرَوَاهُ سَعْدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، وَهُوَ مِنَ الأثْبَاتِ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : صَلَّى لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الظُّهْرَ ، أَوِ الْعَصْرَ ، فَذَكَرَهُ ، وَقَالَ فِيهِ : ذُو الْيَدَيْنِ ، وَقَالَ فِي آخِرِهِ ، ثُمَّ يَسْجُدُ سَجْدَتَيِ السَّهْوِ ، وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ ، وَرَوَاهُ يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : بَيْنَمَا أَنَا أُصَلِّي ، مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلاةَ الظُّهْرِ ، فَذَكَرَهُ ، وَقَالَ فِيهِ : ذُو الْيَدَيْنِ ، رَجُلٌ مِنْ بَنِي سُلَيْمٍ ، ثُمَّ لَمْ يَحْفَظْ يَحْيَى السُّجُودَ فِيهِ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، فَقَالَ : وَحَدَّثَنِي ضَمْضَمٌ ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ ، يَقُولُ : ثُمَّ سَجَدَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَجْدَتَيْنِ ، وَالْحَدِيثُ مُخَرَّجٌ فِي كتاب مُسْلِمٍ ، دُونَ سِيَاقِ تَمَامِ مَتْنِهِ ، وَفِي هَذَا كُلِّهِ دَلالَةٌ عَلَى شُهُودِ أَبِي هُرَيْرَةَ الْقِصَّةَ ، وَأَنَّ قَوْلَ : مَنْ قَالَ قَوْلَهُ : صَلَّى بِنَا يَعْنِي صَلَّى بِالْمُسْلِمِينَ ، إِنْ جَازَ ذَلِكَ فِيهِ مَعَ تَرْكِ الظَّاهِرِ ، لَمْ يَجُزْ فِي قَوْلِهِ ، بَيْنَمَا أَنَا أُصَلِّيَ ، مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَفِيمَا ذَكَرْنَا دَلالَةٌ عَلَى أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَجَدَ سَجْدَتَيِ السَّهْوِ فِي قِصَّةِ ذِي الْيَدَيْنِ ، وَلا يُفْعَلانِ إِلا بَعْدَ تَحْرِيمِ الْكَلامِ ، وَالسَّلامُ بِمَنْزِلَةِ الْكَلامِ ، إِذَا وَقَعَ فِي غَيْرِ مَوْضِعِهِ ، وَفِيهِ دَلالَةٌ عَلَى أَنَّ الَّذِيَ أَخْبَرَهُ ، إِنَّمَا هُوَ : ذُو الْيَدَيْنِ ، وَمَنْ قَالَ فِيهِ : ذُو الشِّمَالَيْنِ ، فَقَدْ وَهِمَ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
بَلَغَنِي

أَبِي بَكْرِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي حَثْمَةَ

ثقة

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

الْقَعْنَبِيُّ

ثقة

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ

ثقة

عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة حافظ إمام

أَبُو الْحَسَنِ الطَّرَائِفِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.