باب سجود المستمع بسجود القارئ


تفسير

رقم الحديث : 1132

أَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا ، وَأَبُو بَكْرٍ ، وَأَبُو سَعِيدٍ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، قال : أخبرنا الشافعي ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَجْلانَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَحْيَى بْنِ خَلادٍ ، عَنْ أَبِيهِ يَحْيَى بْنِ خَلادٍ عَنْ رِفَاعَةَ بْنِ رَافِعٍ ، قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ يُصَلِّي فِي الْمَسْجِدِ قَرِيبًا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ جَاءَ ، فَسَلَّمَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَعِدْ صَلاتَكَ ، فَإِنَّكَ لَمْ تُصَلِّ " ، فَعَادَ ، فَصَلَّى كَنَحْوِهَا صَلَّى ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَعِدْ صَلاتَكَ ، فَإِنَّكَ لَمْ تُصَلِّ " فَقَالَ عَلِّمْنِي يَا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ أُصَلِّي ؟ قَالَ : " إِذَا تَوَجَّهْتَ إِلَى الْقِبْلَةِ ، فَكَبِّرْ ، ثُمَّ اقْرَأْ بِأُمِّ الْقُرْآنِ ، وَمَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَقْرَأَ ، فَإِذَا رَكَعْتَ ، فَاجْعَلْ رَاحَتَيْكَ عَلَى رُكْبَتَيْكَ ، وَمَكِّنْ رُكُوعَكَ ، وَامْدُدْ ظَهْرَكَ ، فَإِذَا رَفَعْتَ قَائِمًا ، فَأَقِمْ صُلْبَكَ ، وَارْفَعْ رَأْسَكَ ، حَتَّى تَرْجِعَ الْعِظَامُ إِلَى مَفَاصِلِهَا ، فَإِذَا سَجَدْتَ ، فَمَكِّنِ السُّجُودَ ، فَإِذَا رَفَعْتَ رَأْسَكَ ، فَاجْلِسْ عَلَى فَخِذِكَ الْيُسْرَى ، ثُمَّ اصْنَعْ مِثْلَ ذَلِكَ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ ، وَسَجْدَةٍ ، حَتَّى تَطْمَئِنَّ " , قَالَ الشَّيْخُ أَحْمَدُ : لَمْ يُقِمْ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ إِسْنَادَ هَذَا الْحَدِيثِ أَيْضًا ، فَإِنَّ ابْنَ عَجْلانَ ، إِنَّمَا رَوَاهُ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَحْيَى بْنِ خَلادٍ ، عَنْ أَبِيهِ يَحْيَى بْنِ خَلادِ بْنِ رَافِعٍ ، عَنْ عَمِّهِ رِفَاعَةَ بْنِ رَافِعٍ ، هَكَذَا رَوَاهُ عَنْهُ اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، وَغَيْرُهُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلانَ ، وَكَذَلِكَ رَوَاهُ إِسْحَاقُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ ، وَدَاوُدُ بْنُ قَيْسٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ بشارٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَحْيَى بْنِ خَلادِ بْنِ رَافِعٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَمِّهِ رِفَاعَةَ بْنِ رَافِعٍ ، وَقَدْ كَتَبَ الشافعي هَذَا الْحَدِيثَ ، عَنْ حُسَيْنٍ الأَلْثَغِ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنِ ابْنِ عَجْلانَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَحْيَى بْنِ خَلادٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَمِّهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ قَالَ : أَخْبَرَنَاهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سِنَانٍ الْوَاسِطِيُّ ، قَالَ : كَتَبَ الشافعي حَدِيثَ ابْنِ عَجْلانَ ، هَذَا عَنْ حُسَيْنٍ الأَلْثَغِ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، قَالَ الشَّيْخُ أَحْمَدُ : فَأَكَّدَ الشافعي رِوَايَةَ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدٍ بِهَذِهِ الرِّوَايَةِ الْمَوْصُولَةِ ، وَهَؤُلاءِ الرُّوَاةُ يَزِيدُ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ فِي حَدِيثِ رِفَاعَةَ ، وَلَيْسَ فِي هَذَا الْباب أَصَحُّ مِنْ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ ، فَالاعْتِمَادُ عَلَيْهِ ، قَالَ الشافعي : وَحَدِيثُ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ وَأَبِي هُرَيْرَةَ يَدُلانِ عَلَى فَرْضِ أَمِّ الْقُرْآنِ ، وَلا دَلالَةَ فِيهِمَا ، وَلا فِي وَاحِدٍ مِنْهُمَا ، عَلَى فَرْضِ غَيْرِهِمَا مَعَهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
رِفَاعَةَ بْنِ رَافِعٍ

صحابي

الشافعي

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

أَحْمَدُ بْنُ سِنَانٍ الْوَاسِطِيُّ

ثقة حافظ

يَحْيَى بْنِ خَلادٍ

له رؤية

عَلِيِّ بْنِ يَحْيَى بْنِ خَلادٍ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عَجْلانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ

مجهول الحال

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ

متروك الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

عَمِّهِ

صحابي

الشافعي

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبِيهِ

له رؤية

عَلِيِّ بْنِ يَحْيَى بْنِ خَلادٍ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

ابْنِ عَجْلانَ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو سَعِيدٍ

ثقة

يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

وَأَبُو بَكْرٍ

ثقة

أَبُو زَكَرِيَّا

ثقة متقن

حُسَيْنٍ الأَلْثَغِ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.